بسبب لقاحات كورونا حجب تغريدة لمرشد إيران

مشاركة
علي خامنئي علي خامنئي
طهران - دار الحياة 07:31 م، 09 يناير 2021

حجب موقع "تويتر" تغريدة للمرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، هاجم فيها اللقاحات البريطانية والأمريكية لفيروس كورونا، باعتبارها تتعارض مع سياسات وقواعد موقع التواصل الاجتماعي.

وكان الموقع أوقف اليوم وبشكل دائم الحساب الشخصي للرئيس دونالد ترامب، بسبب تغريدات فسرها الموقع على أنها تحريض على العنف.

اقرأ ايضا: بالصور يابانيون يؤدون صلاة خاصة في حمام ثلج من أجل انتهاء جائحة كورونا

أما تغريدة خامنئي، التي حجبها الموقع، تتعلق باللقاحات الأميركية والبريطانية المضادة لكوفيد-19، وذلك غداة إعلانه منع استيرادها إلى إيران.
وقال خامنئي، في كلمة للشعب الإيراني، إن "اللقاحات الأميركية والبريطانية غير مسموح لها بدخول البلاد. لا ثقة بهم ربما يريدون تجربة اللقاح على دول أخرى."
ونشر حساب خامنئي جزءا من كلمته عن اللقاحات، وشاركها نشطاء، لكن هذه التغريدة حُجبت من كل الحسابات ذات الصلة بخامنئي باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والعربية، ووضعت مكانها عبارة: "لم تعد هذه التغريدة متوافرة لأنها خالفت قواعد تويتر".

وفي حال خالفت تغريدة قواعد الموقع ولم يتم إلغاؤها من قبل كاتبها، يتم حجبها.

اقرأ ايضا: مريضة كورونا تنجو بأعجوبة من الموت بعد غيبوبة طويلة

وكان الموقع اعتمد منذ أواخر ديسمبر الماضي، سياسة جديدة بشأن التغريدات عن لقاحات فيروس كورونا تقوم على خطوات عدة أبرزها طلب إزالة تغريدات تتضمن "مزاعم خاطئة تلمّح إلى أن اللقاحات تستخدم للإضرار عمدا بالشعوب أو السيطرة عليها"، أو التغريدات التي تتضمن "مزاعم خاطئة تم نفيها على نطاق واسع تتعلق بآثار أو تبعات التطعيم."
وموقع تويتر محجوب رسميا في إيران، على الرغم من أن العديد من المسؤولين الإيرانيين، بمن فيهم الرئيس حسن روحاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، لديهم حسابات موثقة عليه
وتعد إيران أكثر الدول تأثرا بجائحة كوفيد-19 في منطقة الشرق الأوسط، وسجلت رسميا أكثر من 56 ألف وفاة من بين أكثر من مليون و280 ألف إصابة.