طالبة سعودية تعالج مشكلة 644 مليون أصم حول العالم.. كيف ذلك؟

مشاركة
الطالبة ريناد حسين الطالبة ريناد حسين
الرياض_دار الحياة 01:04 م، 03 يناير 2021

توجت طالبة بكلية الطب في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، بكأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية، كأفضل مخترعة على مستوى العالم لعام 2020.

وقالت وسائل إعلام سعودية، أمس السبت، إن الطالبة ريناد حسين نالت الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات في ماليزيا عام 2019، كما حصلت على الجائزة الذهبية في أولمبياد كوريا الدولي لأفضل اختراع على مستوى العالم 2020.

اقرأ ايضا: برازيلي يقتل لاعبة محترفة في ألعاب الفيديو وأكثر من ذلك!

وتحدثت ريناد في مقابلة مع قناة "الإخبارية" السعودية عن ابتكارها، حيث أشارت إلى أن بعض الدول تمنع الصم من القيادة، وهو ما دفعها للتفكير في وضع حل لهذه المشكلة.

وأضافت: "يتمثل الحل في التوصل إلى مستشعرات صوتية تتولى ترجمة الأصوات الخارجية وترسلها إلى قائد المركبة عبر شاشة، ومن خلالها يمكن للأصم التعرف على الأصوات المحيطة به".

وتابعت، أنها أضفت إلى المستشعرات الألوان والصور، ولذلك للتغلب على المشاكل التي يعاني منها الكثير من الصم ليسوا ملمين بالقراءة والكتابة .

وأكدت ريناد، على أن اختراعها سيستفيد منه 644 مليون أصم حول العالم بقيادة السيارات على المستوى الدولي، وسيكون له القدرة على منحهم إدراك الأصوات عن طريق حاسة البصر.

اقرأ ايضا: دراسة جديدة تفك لغز 150 مليون سنة من حياة الديناصورات