تحذير صيني من "مسار خطير" للعلاقات مع أمريكا

مشاركة
رئيسا الصين وأمريكا رئيسا الصين وأمريكا
بكين - دار الحياة 01:41 م، 04 ديسمبر 2020

أعربت وسائل إعلام صينية رسمية عن قلقها من التحركات التي اتخذتها واشنطن مؤخرا حيال بكين، وحذرت من أن ذلك قد يقود العلاقات بين الطرفين إلى "مسار خطير".

وانتقدت صحيفة "تشاينا دايلي"، في مقال افتتاحي، اليوم الجمعة، القرار الأمريكي بالحد من تأشيرات الزيارة لأعضاء الحزب الشيوعي الصيني وأسرهم، وفرض حظر على واردات القطن في "شينجيانغ"، معتبرة أن تلك الإجراءات تُمثل "علامات مقلقة تحول العلاقات الثنائية إلى مسار خطير".

اقرأ ايضا: أمريكا تعلن تحديد الإمارات والبحرين شريكين استراتيجيين رئيسيين

واعتبرت الصحيفة، المحسوبة على الحكومة الصينية، أن تلك التحركات "جهود من قبل الصقور في إدارة ترامب لتعزيز سياستهم الصارمة تجاه الصين واستمرارها إلى ما بعد فترة ولايتهم".

وقالت: "إن كان للإدارة القادمة أي نية لتخفيف التوترات التي غرست، فإن بعض الأضرار ببساطة لا يمكن إصلاحها، كما ينوي الرئيس الأميركي الحالي".

وتوترت العلاقات بين بكين وواشنطن على نحو غير مسبوق، بسبب قضايا اقتصادية مثل التجارة والتكنولوجيا.

وأعلنت إدارة ترامب، على مدى الأشهر الماضية، قيودا تحد من زيارات أعضاء الحزب الشيوعي الصيني وأفراد أسرهم المباشرين إلى الولايات المتحدة بحجة "حماية الأمة من النفوذ الخبيث للحزب".

اقرأ ايضا: أعضاء ديمقراطيون بمجلس النواب يتهمون ترامب بارتكاب جُرم خطير ضد الولايات المتحدة

كما وسعت الإدارة الأميركية ضغوطها على منطقة "شينجيانغ" غربي الصين، إذ حظرت واردات القطن من منظمة صينية شبه عسكرية تقول واشنطن إنها  "تستغل مسلمي الإيغور المحتجزين في العمل القسري".