السودان يستدعي مندوبه في الأمم المتحدة بسبب إسرائيل

مشاركة
هل تتراجع عملية التطبيع السوداني الإسرائيلي؟ هل تتراجع عملية التطبيع السوداني الإسرائيلي؟
الخرطوم - دار الحياة 10:14 ص، 03 ديسمبر 2020

أكدت مصادر دبلوماسية سودانية رفيعة، استدعاء وزارة الخارجية السودانية، المندوب الدائم في الأمم المتحدة السفير عمر صديق، إلى الخرطوم اليوم الخميس.

وقالت صحيفة "السوداني" المحلية، اليوم الخميس، إن الخارجية استدعت السفير عمر صديق، بسبب لقائه مع سفير إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد أردان، الشهر الماضي.

اقرأ ايضا: رئيس وزراء السودان يُبلغ أمين عام الأمم المتحدة سبب التوتر مع اثيوبيا

وأتى الإجراء السوداني، في ظل معلومات عن تعثر اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل، وسط توقعات أمريكية بـ "انهيار" الاتفاق، الذي أُعلن في 23 اكتوبر الماضي، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب رغبة الخرطوم في الإسراع في عملية رفع أسم السودان من قائمة الإرهاب، وإلا تم تعليق عملية التطبيع.

وكان لقاء عقد في مدينة نيويورك، بين سفيري السودان وإسرائيل في الأمم المتحدة، وتميز بأنه أول لقاء علني يلتئم بين مسؤولين في البلدين.

اقرأ ايضا: الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بالتراجع عن قرار بناء مستوطنات في الضفة المحتلة

ورغم معلومات وتأكيدات عن لقاءات عدة بين مسؤولين سودانيين وإسرائيليين، منذ إعلان التطبيع بين إسرائيل والسودان، في بيان ثلاثي مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية، لم تُلتقط أية صورة لمسؤولين من السودان وإسرائيل سويا، طوال فترة المفاوضات التي سبقت إعلان هذا التطبيع، إلا في لقاء نيويورك.