حقيقة اعتزال عارضة الأزياء حليمة عدن المحجبة الشهيرة

مشاركة
عارض الأزياء حنان عدن عارض الأزياء حنان عدن
06:36 م، 01 ديسمبر 2020

قررت عارضة الأزياء حليمة عدن، وهي إحدى أوائل المحجبات اللائي عرضن أزياء علامات تجارية كبرى، اعتزال عروض الأزياء، لافتة إلى أن العمل في تلك الصناعة قد أرغمها على المساومة على قناعاتها الدينية.

وأثارت عارضة الأزياء حليمة عدن الجدل بعد تقارير لصحيفة The Guardian، عن حليمة التي اشتغلت مع علامة Yeezy الشهيرة لصاحبها مصمم الأزياء والفنان الأمريكي كاني ويست.

اقرأ ايضا: حقيقة دخول الفنانة ياسمين عبد العزيز في غيبوبة .. عمليتان جراحيتان

ونشرت سلسلة صور على الشبكات الاجتماعية تبيّن الآونة التي خالفت فيها قناعاتها الذاتية (بدءاً من تفويت مواقيت الصلاة وصولاً إلى استخدام سروال من الجينز كحجاب للرأس).

كما كتبت في منشور على إنستغرام: "لا يمكنني لوم أحد سوى نفسي إثر اهتمامي بالفرصة أكثر من الأمور الحاسمة".

ونشرت عارضة الأزياء صورة لنفسها في حملة للمغنية ريهانا باسم Fenty Beauty، وقالت: "لقد سمحت لي ريهانا بارتداء الحجاب الذي أحضرته إلى العرض. هذه هي الفتاة التي أعود إليها، حليمة الحقيقية".

كما تحدثت حليمة في منشور آخر عن المشاعر التي صاحبت كونها "أقليّة ضمن مجموعة أقليّة، الأمر الذي ألوم عليه ذاك المجال هو الافتقار إلى مصممات الأزياء المسلمات"، وتعتقد أن ذلك قد أدّى إلى الافتقار إلى فهم الحجاب داخل مجال الأزياء.

وكانت حليمة قد أدلت بتصريحات العام الماضي في حديث أجرته مع صحيفة The Observer البريطانية، أوضحت فيه أن حجابها لم يكن أمراً يقبل المساومة في تعاقدها مع وكالة عروض الأزياء IMG: "هذا لم يكن بسبب اعتقادي أن الناس لن يقبلوا، بل كي يعرفوا ما يجب أن يتوقعوه منّي".

في منشورات أخرى على الشبكات الاجتماعية، كتبت حليمة عن مشاعرها إزاء كونها أبرز عارضة أزياء محتشمة في تلك الصناعة.

وقالت: "كانت الأخوات المسلمات يبعثن برسائل خاصة، وأحياناً يشرن إلى حسابي في بدء حياتي المهنية ويقلن: لا ترتدي أزياء تشبه النساء المسنّات.. هذا جعلني أشعر بأني كنت أفعل شيئاً خاطئاً.. أتذكر رغبتي في أن أكون (المحجّبة المثيرة)، كأن ذلك لا يبدد الغرض من الحجاب بأَسره. صدقاً، كان ذلك بمثابة فوضى عارمة".

وتردد اسم حليمة عدن في عام 2016 على نطاق واسع، بعد مشاركتها في مسابقة ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية، وحينها جذبت انتباه محررة الأزياء الفرنسية كارين رويتفيلد.

و سرعان ما وقَّعت عقداً للعمل مع وكالة عروض الأزياء IMG، وظهرت لأول مرة على منصة عروض الأزياء في أسبوع الموضة بنيويورك، إذ عرضت أزياء علامتي Yeezy و Maxmara التجاريتين.

وبعد أشهر، شاركت حليمة في محادثات تتناول الاحتشام والموضة مع نقّاد وداعمين، حينما صارت أوّل عارضة أزياء ترتدي الحجاب وتظهر على غلاف مجلة Sports Illustrated الأمريكية.