بومبيو: أمد النزاع الخليجي طال كثيرا ولا يفيد إلا الخصوم

مشاركة
وزيرا خارجية أمريكا والكويت وزيرا خارجية أمريكا والكويت
واشنطن – جيهان الحسيني 10:19 م، 25 نوفمبر 2020

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن مساعدة الكويت لها أهمية كبيرة في محاولات رأب الصدع الخليجي، مشددا على أن أمد هذا النزاع طال كثيرا، وهو لا يفيد أحدا إلا خصومنا.

والتقى بومبيو في واشنطن مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، بعد اختتام الحوار الاستراتيجي الأمريكي - الكويتي في العاصمة الأمريكية.

اقرأ ايضا: بكين تفرض عقوبات على 28 أمريكياً بينهم مايك بومبيو وجون بولتون

واستعرض كل من بومبيو والصباح إنجازات مجموعة العمل الافتراضية التي تم عقدها على مدى أسبوعين، بما في ذلك الجهود المشتركة بشأن تنسيق التنمية العالمية والتعاون في مجال الرعاية الصحية وكذلك التقدم المحرز في الطاقة والتجارة فضلا عن الأمن الإقليمي والتبادلات الثقافية والتعاون القانوني وحقوق الإنسان.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير الكويتي، إن اجتماعهما كان "مثمرا"، لافتا إلى أن الكويت أحد أهم شركاء أمريكا الاستراتيجيين في الشرق الأوسط.

وأشار إلى تعاون في "محاربة الوباء القادم من ووهان"، قائلا: "يعاني الكثيرون في الولايات المتحدة والكويت وحول العالم، لأن الحزب الشيوعي الصيني فشل في تنبيه العالم بشكل مناسب من أنه يتعامل مع كارثة صحية عالمية وأسكت المواطنين الصينيين الشجعان".

ولفت إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الكويت لزيادة التعاون في مجالات مثل البحوث البيولوجية والطبية وتبادل المعلومات.

وأوضح أن الكويت وأمريكا وقفتا معا في مواجهة النظام الإيراني، معربا عن شكره للكويت على دعمها لحملة الضغط الأقصى، لحرمان النظام الإيراني من الأموال والموارد والثروة والأسلحة التي يستطيع بواسطتها ارتكاب الأعمال الإرهابية في مختلف أنحاء المنطقة.

من جانبه، أكد وزير خارجية الكويت، أهمية الحفاظ على الحوار الاستراتيجي بين البلدين، لافتا إلى أن مجموعات العمل الست حقتت تقدما هائلا في العلاقات الثنائية، وذلك في مجالات الدفاع والأمن والاقتصاد والتعليم والصحة وحقوق الإنسان.

اقرأ ايضا: لقاء سري جمع بومبيو برئيس الموساد الإسرائيلي.. ماذا دار بينهما؟

وقال: "نحن نحارب الإرهاب، ونعمل على تعزيز تعاوننا في مجال الأمن السيبراني".