بايدن: أجواء انتقال السلطة اتسمت بالصدق وأمريكا جاهزة لقيادة العالم

مشاركة
جو بايدن جو بايدن
واشنطن_دار الحياة 11:40 ص، 25 نوفمبر 2020

قال الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن أن عملية انتقال السلطة من إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب تتسم بالصدق والنزاهة، موضحاً أنه لم يتحدث معه منذ بدء السباق الانتخابي.

وجاءت تصريحات بايدن خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة " "NBC، بعد اصدار إدارة الخدمات العامة قراراً بشأن بدء إجراءات نقل السلطة رسمياً.

اقرأ ايضا: مسؤول أمريكي: إدارة بايدن ستراجع اتفاق السلام المبرم مع طالبان

 وأشار بايدن إلى أن التواصل مع فريق إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الانتقالي، كان صادقاً وسهلاً، وذكر أنه لم يكن هناك أي ضغينة حتى الآن، ولا يتوقع أن يكون كذلك".

وفتح ترامب باب انتقال السلطة أخيراً لخلفه الديمقراطي بايدن، بعد انكاره الهزيمة وعدم اعترافه بنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.

وفي سياق منفصل، أكد بايدن على جاهزية بلاده لقيادة العالم، وذلك أثناء تقديمه أعضاء الفريق الدبلوماسي والأمني في إدارته القادمة.

وأضاف بايدن أن فريقه يعكس عودة أمريكا، وهي جاهزة لترأس العالم، وعدم الانسحاب منه، مشيراً إلى أن بلاده لن تضطلع في أي حروب لا داعي لها".

وفي قضية مكافحة التغير المناخي، قدم بايدن مبعوثه الخاص بهذه المسألة، جون كيري، وأفاد:" أرغب بأن أكون واضحاً، لا أقلل من حجم الصعوبات، أمام الوفاء بالتزاماتي الشجاعة بهدف مكافحة التبدل المناخي، ولكن في الوقت نفسه، ينبغي ألا يقلل أحد للحظة واحدة من عزمي على القيام بذلك"

من جانبها، قالت نائبة الرئيس المنتخب، كمالا هاريس:" سيتوجب علينا إعادة تجديد وجمع ائتلافات وتحالفات أمريكا، وإعادة تعزيز وبناء مؤسسات الأمن القومي، والسياسة الخارجية، التي تحافظ على سيادتنا ومصالحنا الوطنية، ومواجهة التهديد الوجودي للتغير المناخي الذي يعرضنا للخطر".

اقرأ ايضا: بايدن وجونسون يتوقعان سيناريو سيء لتطور فيروس كورونا