واقعة محمد رمضان تُظهر رفضا عارما في مصر للتطبيع مع إسرائيل

مشاركة
الفنان المصري محمد رمضان الفنان المصري محمد رمضان
القاهرة - دار الحياة 11:48 م، 23 نوفمبر 2020

أوقفت نقابة المهن التمثيلية في مصر الممثل المشهور محمد رمضان عن العمل، لحين انتهاء التحقيقات التي ستجري معه في واقعة التقاطه عدة صور مع إسرائيليين في الامارات، فيما قررت محكمة مصرية محاكمته في بلاغ تقد به محام ضده بتهمة "الإساءة للشعب المصري"، كما قررت شركة انتاج مصرية شهيرة إيقاف مسلسل من بطولة محمد رمضان كان مقررا أن يُقدم في رمضان المقبل.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي عجت بصور رمضان مع شخصيات إسرائيلية، خلال حفل حضره في الامارات، علما بأن النقابات المهنية في مصر تمنع أعضاءها من التطبيع بأي شكل من الأشكال.

اقرأ ايضا: وفاة اللواء محمد حسنين بطل حرب الاستنزاف مع إسرائيل

وواجه رمضان انتقادات حادة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كما شن إعلاميون مصريون بارزون هجوما غير مسبوق عليه، وصل حد منعه من التمثيل بسبب تلك الواقعة، معتبرين أن العلاقات السياسية مع إسرائيل شأن والتطبيع الشعبي شأن آخر، علما بأن رمضان كان أكد أنه لم يكن يعلم جنسيات من التقط الصور معهم.

وأعلنت اللجنة الطارئة للنقابات الفنية المصرية، في اجتماع طارئ اليوم الاثنين، إيقاف محمد رمضان عن العمل لحين انتهاء التحقيق.

وكانت نقابة المهن التمثيلية أصدرت بيانا صحفيا، أكد فيه أنها تابعت بكل اهتمام ومسئولية نابعة من موقف وطني وقومي يمثل جموع الفنانين والمبدعين المصريين، ما حدث من تصرف فردي لأحد أعضاء النقابة في إحدى التجمعات الفنية بمدينة عربية شقيقة والتقاطه الصور مع فنانين ينتمون لـ "الكيان الغاصب".

وذكر البيان: "مجلس نقابة المهن التمثيلية، إذ يتناول تفاصيل هذه الواقعة المثيرة للجدل ليؤكد أولا الدعم التام والكامل لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق والتزام النقابة بالموقف الجمعي للفنانين المصريين وتمسكها الدائم بمواقف وقرارات اتحادات النقابات الفنية المصرية والعربية تجاه مثل هذه التصرفات".

وأضاف البيان: "المجلس في موقفه هذا يدرك تماما الفرق بين المعاهدات الرسمية التي تلتزم بها الحكومات العربية والموقف الشعبي والثقافي والفني من قضية التطبيع، علما بأن مجلس النقابة يحتفظ بحقه في اتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات وقرارات في ضوء اللوائح الداخلية والقوانين المنظمة لعمل النقابة".

وأعلن الفنان محمد رمضان احترامه لقرار النقابة، قائلا: "أوضحت موقفي في موضوع صورتي مع إسرائيلي وأني لا أعلم جنسيته ولو كنت أعلم كنت مؤكد رفضت التصوير". وأضاف رمضان، في منشور على حسابه على "فيسبوك"، "المكان مطعم مش حفلة خاصة واشتغل أغاني عربي وإنجليزي وفرنسي ولما الأغنية الإسرائيلية اشتغلت مش عارف المفروض كنت أسيب صحابي وأجري أعيط في الأسانسير ولا أعمل إيه؟!". وتابع: "أنا في دولة عربية والموقف جديد علينا يا فندم، ورغم توضيحي للسيد النقيب تم إيقافي عن التمثيل في مصر، شكراً نقابة المهن التمثيلية، شكراً شركة الإنتاج على إيقاف مسلسلي في رمضان القادم، شكراً جمهوري لعدم دعمكم لي".

في غضون ذلك، حددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، جلسة 19 ديسمبر المقبل، كأولى جلسات محاكمة الفنان محمد رمضان، بتهمة "الإساءة للشعب المصري".

اقرأ ايضا: مصر: تفاصيل مروعة في قضية اتهام قاض باغتصاب فتاة

وكان محام يُدعى طارق محمود، أقام دعوى أمام محكمة "الأمور المستعجلة"، على خلفية تداول تلك الصور، طالب فيها أيضا بشطبه من من سجلات نقابة المهن التمثيلية.