روحي فتوح الأقرب لخلافة عريقات

مشاركة
روحي فتوح روحي فتوح
رام الله- دار الحياة 04:12 ص، 22 نوفمبر 2020

رجحت مصادر فلسطينية موثوقة، أن يشغل عضو اللجنة المركزية روحي فتوح موقع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بالوكالة، وذلك خلفاً للقيادي الفلسطيني البارز صائب عريقات الذي غيبه الموت مطلع الشهر الجاري.

وكشفت المصادر لــ "دار الحيـــــاة" أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)  سيفصل بين موقعي أمانة سر المنظمة و بين دائرة شئون المفاوضات التي كان يرأسها عريقات بالإضافة لعضويته في اللجنة المركزية لحركة فتح .

وقالت المصادر: "إن هناك تنافس كبير بين  أعضاء بارزين في  اللجنة المركزية على رئاسة ملف المفاوضات (..) مما سيدفع الرئيس عباس لتعيين شخصية مستقلة في هذا الموقع" ، لافتة إلى أن نائب رئيس الوزراء الفلسطيني وعضو اللجنة التنفيذية في المنظمة زياد أبوعمرو  أحد أبرز المرشحين لتولي شؤون دائرة المفاوضات التابعة لمنظمة التحرير.    

الجدير بالذكر، أن فتوح كان رئيساً للمجلس التشريعي الفلسطيني، وعين رئيساً مؤقتا للسلطة الفلسطينية خلفاً للرئيس الفلسطيني الراحل  ياسر عرفات في 11نوفمبر تشرين ثاني 2004، وذلك  بموجب القانون الفلسطيني الأساسي، وتولى فتوح خلالها مسؤليات الرئاسة لمدة 60 يوماً تبعها انتخابات لاختيار الرئيس الفلسطيني القادم، والتي نجح فيها محمود عباس.