بومبيو يشكر أمير قطر على "الشراكة العسكرية في قاعدة العديد"

مشاركة
بومبيو مع أمير قطر بومبيو مع أمير قطر
واشنطن – جيهان الحسيني 03:47 ص، 22 نوفمبر 2020

أعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن شكره لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على "الشراكة العسكرية لقطر في قاعدة العديد الجوية"، وكذلك مبادرات مكافحة تمويل الإرهاب والدعم المستمر لمفاوضات السلام الأفغانية.

وقال نائب المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية كايل براون، في بيان تلقت "دار الحياة" نسخة منه، إن وزير الخارجية التقى مع أمير قطر في الدوحة.

اقرأ ايضا: البحرين: نرفض تصرفات قطر التي تهدد أمن الخليج العربي

وناقش بومبيو مع أمير قطر، ضرورة العمل المشترك لمواجهة التهديدات التي تهدد الاستقرار في المنطقة، وأهمية تجاوز الانقسامات داخل الخليج لتعزيز مواجهة النفوذ الإيراني الخبيث، مشيرا إلى الثنائية المتنامية للتجارة والاستثمار بالإضافة إلى التبادلات الثقافية الموسعة خلال عام الثقافة القطري 2021

كما التقى وزير الخارجية الأمريكي، مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وشكره على دعم قطر الثابت للتوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية في أفغانستان، والذي أكده استضافة قطر لمفاوضات السلام في أفغانستان.

كما ناقش الوزيران القضايا ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى القضايا الإقليمية التي شملت العراق ولبنان وسوريا وكذلك أهمية وجود خليج موحد للوقوف ضد نشاط النظام الإيراني المزعزع للاستقرار وكذلك المخاطر التي تشكلها الصين على المنطقة.

في غضون ذلك، قال بومبيو ، في بيان لوزارة الخارجية ، إن قطر شريك في مكافحة تمويل الإرهاب، كما اتضح في تنفيذ تشريعاتها الجديدة لمكافحة تبييض الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.

وأضاف أن قطر شريك فعال في التحالف الدولي لدحر داعش ومكافحة التطرف العنيف، لاسيما من خلال دعمها للصندوق العالمي للمشاركة المجتمعية والمرونة.

وأكد أن قطر واحدة من أقرب الحلفاء العسكريين للولايات المتحدة في المنطقة، كما تعد قاعدة العديد الجوية مقرا لمركز العمليات الجوية المشتركة، الذي يستضيف 18 بلدا وهو مسؤول عن جميع عمليات التحالف الجوية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

اقرأ ايضا: بومبيو يصل قطر للقاء وفدي طالبان والحكومة الأفغانية

وأقر بالتقدم الكبير الذي حققته قطر نحو مزيد من حقوق العمال ومكافحة الاتجار بالبشر.