بومبيو من مرتفعات الجولان: هذه الأرض جزء مركزي من إسرائيل

مشاركة
بومبيو في مرتفعات الجولان بومبيو في مرتفعات الجولان
واشنطن - دار الحياة 07:07 م، 20 نوفمبر 2020

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، فيما كان يقف على أرض جبل بنتال، بمرتفعات الجولان السورية المحتلة وبجواره وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي، إن "هذه الأرض جزء من إسرائيل، بل هي جزء مركزي من إسرائيل".

وأضاف بومبيو: "أتذكر بعد وقت قصير من تخرجي من الكلية الحربية، حين أصبحت ضابطا في جيش الولايات المتحدة، الضغط الدولي لإعادة هذا المكان بالذات إلى سوريا، حيث كانت كلّ الصالونات في أوروبا وفي مؤسسات النخبة في أمريكا تقول بغضب إنه يجب إعادة هذا إلى سوريا".

اقرأ ايضا: بكين تفرض عقوبات على 28 أمريكياً بينهم مايك بومبيو وجون بولتون

وقال: "تخيلوا أن (الرئيس السوري بشار) الأسد يسيطر على هذا المكان، تخيلوا الخطر والضرر على الغرب وإسرائيل وشعب إسرائيل"، معتبرا أن "الرئيس دونالد ترامب، أدرك فقط الحقيقة الأساسية وهي أن هذه الأرض هي بالفعل جزء من إسرائيل".

وأوضح أنه كان أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، برغبته الشديدة، في القدوم إلى الجولان، ليخبر العالم بـ "أننا على حق. الولايات المتحدة، وإسرائيل لها الحق. لكل أمة الحق في الدفاع عن نفسها وعن سيادتها، والولايات المتحدة الأمريكية وإدارة ترامب ستستمرّان في بذل كلّ ما في وسعهما للتأكد من أن إسرائيل لديها ما تحتاجه للقيام بذلك".

من جانبه، أعرب أشكنازي، عن شكره للرئيس ترامب وبومبيو على دعمهما الطويل لأمن ومصير دولة إسرائيل، مشيدا بـ "بتلك الزيارة التاريخية لمرتفعات الجولان، كونها الأولى من نوعها".

اقرأ ايضا: لقاء سري جمع بومبيو برئيس الموساد الإسرائيلي.. ماذا دار بينهما؟

وأكد الأهمية الاستراتيجية لمرتفعات الجولان، وشكر واشنطن على الاعتراف بسيادة إسرائيل عليها.