بومبيو يُفاخر بالعقوبات على إيران: ذات فعالية مُذهلة

مشاركة
العلاقات الأمريكية الإيرانية متوترة منذ عقود العلاقات الأمريكية الإيرانية متوترة منذ عقود
واشنطن – جيهان الحسيني 12:15 ص، 20 نوفمبر 2020

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أهمية العقوبات على إيران، لافتا إلى أن حملة الضغط الأقصى المفروضة على النظام الإيراني تواصل فعاليتها المذهلة.

وقال بومبيو، في بيان تلقت "دار الحياة" نسخة منه، إن الاقتصاد الإيراني يواجه اليوم أزمة من حيث العملة وتزايدا للدين العام وتضخما متزايدا، لافتا إلى أن إيران كانت تُصدر حوالى 2,5 مليون برميل من النفط يوميا قبل حملة الضغط الأقصى، وباتت تكافح اليوم لتصدير ربع هذه الكمية.

اقرأ ايضا: بكين تفرض عقوبات على 28 أمريكياً بينهم مايك بومبيو وجون بولتون

وأضاف: "منعنا النظام من الحصول على أكثر من 70 مليار دولار من عائدات النفط منذ آيار/مايو 2018، وسنواصل منعه من الحصول على حوالى 50 مليار دولار سنويا".

وأشار إلى انخفاض قيمة الريال الإيراني إلى خمس قيمته السابقة مقابل الدولار منذ بداية الحملة، في حين تقلص الناتج المحلي الإجمالي الإيراني بحوالى 6% لمدة ثلاث سنوات متتالية.

وأكد أن هذه العقوبات تحرم النظام الإيراني من الحصول على الأموال التي قد يستخدمها لتنفيذ أنشطته الخبيثة، وكنتيجة مباشرة لها، خفضت إيران ميزانيتها العسكرية بحوالى 25% في العام 2019.

وقال: "يتوسل وكلاء النظام الإرهابيون وشركاؤه للحصول على المال النقدي، وقد اضطروا إلى اتخاذ إجراءات تقشفية والقيام بإبعاد بعض المقاتلين الإرهابيين"، مشددا على أن تخفيف هذا الضغط يمثل خيارا خطيرا يضعف الشراكات الجديدة المبرمة من أجل السلام في المنطقة ويقوي إيران.

واعتبر أن إيران استفادت من تخفيف العقوبات بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة وزادت إنفاقها الدفاعي بنسبة تفوق الـ30% ليصل إلى مستوى قياسي، وتدفقت الأموال على وكلاء إيران وشركائها وباتوا يتحلون بقدر هائل من الشجاعة. وأضاف: "لم يستفد الشعب الإيراني من الأموال كما وعده قادته، بل زاد النظام بدلا من ذلك من تمويله للجيش وقوات الباسيج، وهي الأداة الرئيسية التي يستخدمها للقمع الداخلي، وأخذت النخبة المليارات لإثراء نفسها، وهذا ما يدعو المنشقين الإيرانيين في مختلف أنحاء العالم إلى المطالبة بمواصلة فرض العقوبات ضد هذا النظام طالما استمر في سلوكه الخبيث".

اقرأ ايضا: لقاء سري جمع بومبيو برئيس الموساد الإسرائيلي.. ماذا دار بينهما؟

وتوقع أن يبذل النظام الإيراني جهودا متكررة لنشر "معلومات مضللة"، عن أن العقوبات قد فشلت، داعيا إلى عدم الانخداع في ذلك، وشدد على أن الولايات المتحدة لن تتردد يوما في فرض عواقب مؤلمة على من ينخرطون في نشاط خاضع للعقوبات.