مصر تتحدث عن جولة لمفاوضات سد النهضة والسودان يرفض المشاركة

مشاركة
سد النهضة سد النهضة
القاهرة - دار الحياة 06:37 م، 19 نوفمبر 2020

ظهر خلاف في الأفق بين مصر والسودان بخصوص مفاوضات سد النهضة الاثيوبي، إذ أكدت مصر تطلعها للمشاركة في جولة مرتقبة من المفاوضات الثلاثية مع السودان واثيوبيا، فيما أعلنت الخرطوم رفضها المشاركة في أية مفاوضات مرتقبة، ما لم يتم تغيير منهجية التفاوض، بمنح المراقبين "دور المُسهل".

وعقدت اليوم جولة من المحادثات السداسية بين وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث، أكدت القاهرة في أعقابها أهمية استئناف التفاوض من أجل التوصل في أسرع وقت ممكن لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد، تنفيذا لقرارات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي على مستوى القمة.

اقرأ ايضا: مصر: تفاصيل مروعة في قضية اتهام قاض باغتصاب فتاة

وأعربت مصر عن تطلعها للمشاركة في الجولة المُقبلة للمفاوضات التي تقرر أن تُعقد خلال الأيام القليلة المُقبلة، وذلك من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومُتوازن يُحقق المصالح المُشتركة للدول الثلاث ويحفظ حقوقها المائية.

لكن السودان أكد أنه لن يشارك في تلك الجولة، ما لم يتم تغيير منهجية المفاوضات. وقال وزير الري ياسر عباس، في مؤتمر صحفي، إن السودان تمسك بالعملية التفاوضية وفق منهج جديد يمنح دورا أكبر لخبراء الاتحاد الافريقيـ فيما أصرت مصر واثيوبيا على مواصلة التفاوض بالأساليب القديمة، التي وصلت إلى طريق مسدود.

اقرأ ايضا: قرار بتصفية قلعة "الحديد والصلب" في مصر بعد خسائر فادحة

وقال إن جى باندورا وزيرة التعاون الدولى  لجمهورية جنوب إفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي، ارتكبت مخالفة إجرائية واضحة، حيث مضت فى الدعوة لمواصلة التفاوض لمدة عشرة أيام قادمة، وهو ما يراه السودان أمرا غير مجد.