الفنان أحمد زكي .. جوجل تحتفل بالذكرى الـ71 لميلاده

مشاركة
ذكرى ميلاد أحمد زكي ذكرى ميلاد أحمد زكي
02:28 ص، 18 نوفمبر 2020

جوجل تحتفل بالذكرى الـ71 لميلاد الفنان أحمد زكي ، حيث نشر محرك البحث العالمي جوجل صورة للراحل على صدارة صفحته الرئيسية .

ولد الفنان المصري أحمد زكي بتاريخ 18 نوفمبر عام 1949 في مدينة الزقازيق، وهناك حصل على دبلوم الصنايع، ومن ثم حصل بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج عام 1973، بتقدير امتياز.

اقرأ ايضا: أحمد بدير يلجأ إلى القضاء بعد تنمر مي العيدان عليه

كان للراحل أحمد زكي دور بارز في السينما المصرية والمسرح والتلفزيون، وقدم العديد من الأعمال الفنية والكثير من الأفلام التي تعد الأشهر في تارئخ السينما العربية مثل: البريء، والهروب، وموعد على العشاء، وأيام السادات، وأرض الخوف، وإسكندرية... ليه؟، واضحك الصورة تطلع حلوة.

وكان آخر أعمال أحمد زكي فيلم "حليم"، وتوفي في القاهرة يوم 27 مارس عام 2005، إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.

أحمد زكي ويكيبيديا

ولد الممثل الراحل أحمد زكي في مدينة الزقازيق، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز.

كان أول ظهور للفنان أحمد زكي له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي)، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، ويعتبر أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام وهم: البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989.

توفي أحمد زكي في 27 مارس 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وكان لم ينتهي من استكمال باقي تصوير فيلم حليم الّذي كان آخر أفلامه، وتمّ عرض الفيلم بعد وفاته عام 2006.

اقرأ ايضا: شاهد : حقيقة وفاة الفنان الكوميدي عماد الفراجين بحادث سير - وطن على وتر

جوائز حصل عليها أحمد زكي

  • جائزة عن فيلم "طائر على الطريق" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
  • جائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم.
  • جائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989.
  • أيضاً حصل الراحل أحمد زكي على جائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990.