الملك سلمان يدعو مواطني المملكة لأداء صلاة الاستسقاء

مشاركة
الملك سلمان لأداء صلاة الاستسقاء الملك سلمان لأداء صلاة الاستسقاء
الرياض-دار الحياة 10:19 ص، 17 نوفمبر 2020

نشر الديوان الملكي السعودي، يوم أمس الأثنين، مرسوم ملكي صادر عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، يدعو فيه جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى صلاة الاستسقاء، وذلك يوم الخميس القادم الموافق 19/11/2020 اقتداءاً بسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

نص المرسوم الملكي السعودي

ونص المرسوم الملكي الذي أصدره الملك سلمان علي النحو الآتي: “على الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو، وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا، مع الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه”.

طريقة صلاة الاستسقاء لنزول المطر

صلاة الاستسقاء تشبه صلاة العيدين في أنها ركعتان تصليان يكبر الإمام في الأولى بسبع تكبيرات ويفضل أن يقرأ فيها بالفاتحة ثم سورة الأعلى ويكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرات ويقرأ فيها بالفاتحة ثم سورة الغاشية.

ويوصي النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند احتساب المطر بأداء هذه الصلاة تقرباً إلى الله عز وجل لكي ينزل الأمطار على عباده، حيث دعا في الحديث الذي رواه الإمام البخاري ومسلم: ” اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا”.

شروط وأحكام الأذان لصلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء ليس لها أذان ولا إقامة ويكتفي بلفظ الصلاة أو الصلاة جامعة، وهي ليست من الفرائض مثل العيدين والجنازة والكسوف والخسوف وغيرها من النوافل التي ليس لها أذان قبلها ولا إقامة لبدئها.

وقت صلاة الاستسقاء

اختلف عدد من العلماء في تحديد وقت صلاة الاستسقاء لنزول المطر حيث أن هناك أكثر من رأي كالتالي:

الرأي الأول: وقت صلاة العيد بعد شروق الشمس قدر رمح أو رمحين.

الرأي الثاني من وقت العيد إلي الزوال وقيل إلي صلاة العصر.

اقرأ ايضا: السعودية تمنح 101 متبرع بالأعضاء وسام الملك عبد العزيز

الرأي الثالث: ليس لها وقت محدد ما دامت تتجنب وقت الكراهة فيمكن أن تصلى بالليل والنهار.