بايدن: أمريكيون كُثر سيموتون لو استمر ترامب في منع الانتقال السلس

مشاركة
ترامب وبايدن ترامب وبايدن
واشنطن - دار الحياة 01:35 ص، 17 نوفمبر 2020

حذر الرئيس الأمريكي المُنتخب من أن عددا كبيرا من الأمريكيين سيموتون لو استمر الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في منع الانتقال السلس للسلطة.

ويرفض ترامب الاعتراف بنتائج الانتخابات الأمريكية، وهو يُخطط لخوض معركة قضائية طويلة ضد نتائج الانتخابات التي أدعى تزويرها.

اقرأ ايضا: مرشح بايدن للخارجية: ينبغي أن أصفق لإدارة ترامب بشأن اتفاقات التطبيع

ووعد جو بايدن، في مؤتمر صحفي في ولاية ديلاور، بتوفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا لجميع الأميركيين، والعمل على توفير ثلاثة ملايين وظيفة، ورفع الأجر الأدنى لساعة العمل لتصل إلى 15 دولارا.

لكن بايدن اشترط "الانتقال السلس" للسلطة بينه وبين إدارة ترامب، للمضي في خططه. وقال: "من الممكن أن يموت عدد كبير من الأميركيين بسبب فيروس كورونا، إذا استمرت إدارة ترامب في منع الانتقال السلس للسلطة ... قد يموت المزيد من الناس إذا لم ننسق الجهود. كيف سيتم تطعيم أكثر من 300 مليون أميركي في هذه الحالة؟"، معربا عن أمله في أن يكون الرئيس أكثر استنارة قبل أن نصل إلى 20 يناير".، موعد تسلم الرئيس الجديد السلطة في المكتب البيضاوي.

وبخصوص الإعلان عن لقاحي فيروس كورونا من إنتاج شركتي "فايزر" و"موديرنا"، قال بايدن: "إنه أمر عظيم أن تفوق فعاليتهما نسبة 90 في المئة"، لكنه أشار إلى أن الحصول على اللقاح وتطعيم الجماهير به "أمران مختلفان".

وأوضح أن قادة الأعمال الذين تحدث إليهم، أكدوا أنه كلما أسرع فريقه في الوصول لخطة توزيع اللقاحات الخاصة بإدارة ترامب "كلما سار الأمر إلى الأمام".

اقرأ ايضا: أمريكا: بيلوسي تبحث مع قيادة البنتاغون منع ترامب من شن ضربات نووية

وأكد ضرورة الإسراع في تقديم مزيد من الحوافز الاقتصادية، للأميركيين بالموازاة مع توفير اللقاح، ووضع خطة تحفيز جديدة لمساعدة الاقتصاد بعد تسارع وتيرة الإصابات بكوفيد-19، لأن الأمور "ستصبح أكثر قسوة".