وفد أمريكي رفيع إلى المنامة ومنها لإسرائيل بصحبة مسؤولين بحرينيين

مشاركة
من مراسم توقيع مذكرات التفاهم بين إسرائيل والبحرين من مراسم توقيع مذكرات التفاهم بين إسرائيل والبحرين
واشنطن – جيهان الحسيني 01:10 ص، 17 نوفمبر 2020

أعلن البيت الأبيض أن وفدا أمريكيا رفيع المستوى برئاسة الممثل الخاص آفي بيركوفيتش، سيسافر إلى البحرين وإسرائيل، الثلاثاء، ولمدة يومين، لدعم التعاون الاقتصادي الموسع بموجب اتفاقيات "ابرهيم" التي وقعها البلدان مؤخرا.

وذكر البيت الأبيض، في بيان تلقت "دار الحياة" نسخة منه، أن الممثل الخاص آفي بيركويتز والوفد الأمريكي سينضم إلى المسؤولين البحرينيين في أول رحلة تجارية مباشرة من البحرين إلى إسرائيل.

اقرأ ايضا: بيلوسي تطالب بوقف تعيين مسؤول منحاز لترامب في منصب أمني رفيع

ولفت إلى أن "الرحلة التاريخية" ستُقل الوفدين اللذين يشاركان في اجتماعات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين.

ويضم الوفد الأمريكي برئاسة الممثل الخاص بيركوفيتش، آفي بيركويتز مساعد الرئيس والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، آري أينهورن مدير مكتب الممثل الخاص للمفاوضات الدولية، اللواء ميغيل كوريا مدير أول لشؤون الخليج وشمال إفريقيا بمجلس الأمن القومي، إدغار فاسكيز كبير مستشاري الاتصالات للمفاوضات الدولية ونائب المدير الأول للاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي، رايان أرانت كبير المستشارين الاقتصاديين للمفاوضات الدولية ونائب مستشار الاتصالات بمجلس الأمن القومي، كينيث إيفانز مدير منطقة شبه الجزيرة العربية بمجلس الأمن القومي.

وكانت وسائل إعلام أمريكية وإسرائيلية، ذكرت أن اجتماعا ثلاثيا سيعقد، بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين  نتنياهو في القدس المحتلة، الأربعاء.

وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي، صادق على اتفاق السلام مع البحرين، ليصبح بذلك ساري المفعول، علما بأنه يتضمن إقامة العلاقات الدبلوماسية والسلمية والودية بين إسرائيل ومملكة البحرين.

ويقوم وزير الخارجية الأمريكي حاليا بجولة تشمل فرنسا وتركيا وجورجيا وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية.
ومن المقرر، أن يصل الزياني إلى إسرائيل يوم الأربعاء القادم في زيارة هي الأولى من نوعها، وسيجتمع خلالها مع نتنياهو  ووزير الخارجية الإسرائيلي، غابي اشكنازي والرئيس الإسرائيلي، ريؤوفين ريفلين.

وزيارة الزياني إلى إسرائيل، ستكون أول زيارة علنية من قبل مسؤول حكومي بحريني رفيع المستوى لإسرائيل.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه تبذل جهود كبيرة لاستكمال اتفاق الطيران الذي يسمح بتنظيم رحلات مباشرة بين إسرائيل والبحرين للتوقيع عليه يوم الاربعاء.

اقرأ ايضا: في خطوة غير مسبوقة.. بايدن يُحيي ذكرى 400ألف أمريكي حصدهم الفيروس التاجي

ويصل الوفد البحريني إلى إسرائيل رغم الحداد الوطني في المملكة على وفاة رئيس الحكومة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وسيضم أيضا وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني.