بالفيديو .. زيارات لافتة لـ "مقبرة اليهود" في الخرطوم

مشاركة
صورة أرشيف صورة أرشيف
الخرطوم-دار الحياة 10:09 م، 16 نوفمبر 2020

بالتزامن مع إعلان إرجاء زيارة كانت مقررة أمس لوفد إسرائيلي إلى السودان، لوحظ نشاط بارز لأجانب يهود في العاصمة السودانية، إذ شوهدت قبل أيام آليات تعمل على تنظيف وتطوير "مقبرة اليهود"، القريبة من المنطقة الصناعية في الخرطوم، وبعدها بأيام رُصد سياح أجانب يرتدون الكيبوت اليهودي، في تلك المقابر، وهم يزورون مقابر تعود إلى أجدادهم على الأرجح.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الشهر الماضي، توصل السودان وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين، وعزمهما التعاون في مجالات عدة.

وفي أعقاب هذا الإعلان، بدأت حركة لافتة في المقبرة اليهودية والمنطقة التي تحيطها، من أجل تطويرها وتنظيفها، ثم توافد سياح يهود على المنطقة بزيارة قبور أجدادهم، وهو أمر لم يكن ممكنا حدوثه في السودان قبل التغيير الذي شهده.

وزار المذيع في قناة "كان" الإسرائيلية روعي كايس، السودان قبل أيام، لتسجيل فيلم وثائقي عن يهود السودان، وقام بتصوير جزء منه في مقبرة اليهود، كما التقى مع أحفاد سودانيين يهود، ينحدرون من عائلة أصولها يهودية، لكنهم أسلموا في وقت لاحق.

هذا النشاط اللافت لإحياء التراث اليهودي في السودان، يمضي جنبا إلى جنب مع استعدادات لدخول اتفاق التطبيع السوداني الإسرائيلي حيز التنفيذ.