6 فوائد للاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء

مشاركة
صورة أرشيف صورة أرشيف
دار الحياة-وكالات 08:38 م، 16 نوفمبر 2020

يوجد العديد من الفوائد العظيمة يجلها كثير من الناس بشأن الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء، ودوره في توفير الحماية للجسم من المشكلات الصحية .

وبمجرد أن يفكر الشخص في خوض المغامرة بالاستحمام بالماء البارد في الشتاء فقد تصيبه قشعريرة، ولكن الدراسات كشفت أن هذا الاستحمام قد يمنحك العديد من الفوائد الصحية المميزة لجسم قوي مقارنة بالماء الدافئ أو الساخن .

اقرأ ايضا: 4 فوائد لشاي الميرمية

وأشار موقع "medical daily" إلى تقرير عن فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء، نوضحه في النقاط التالية:_

6 فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

أولاً: تنشيط الجهاز المناعي

يساعد الاستحمام بالماء البارد على تنشيط الجهاز المناعي، حيث يستنفره لإطلاق خلايا الدم البيضاء، ما يزيد من تقوية المناعة والوقاية من التعرض للأمراض والفيروسات المختلفة.

ثانياً: تحسين الدورة الدموية

يلعب الاستحمام بالماء البارد دور بارز في انتقال الدم إلى الأعضاء المختلفة بالجسم، مقارنة بالماء الساخن الذي يؤدي إلى تدفق الدم إلى سطح الجلد فقط، ولذلك نجد أن الماء البارد فضل من حيث مساهمته في تقوية الشرايين والوقاية من انسدادها والعمل على التقليل من ضغط الدم المرتفع.

ثالثاً: التخفيف من ألم العضلات

إن السبب الرئيسي لحرص كثير من الرياضيين على أخذ حمام بارد بعد التمرين، يرجع إلى علمهم المسبق بأن الاستحمام بالماء البارد يساعد على التخفيف من ألم العضلات والعمل على استرخائها.

رابعاً: تعزيز طاقة الجسم

يساعد الاستحمام بالماء البارد على زيادة كمية الأكسجين وتدفق الدم نحو الدماغ، مما يساعد على تعزيز طاقة الجسم مما يجعلك نشيط طوال اليوم.

خامساً: تعزيز الحالة المزاجية

الاستحمام بالماء البارد، له دور كبير في فضل الشتاء من خلال تحفزه للمستقبلات البرد على الجلد، مما يساعد الجسم على إرسال النبضات الكهربائية من النهايات العصبية إلى الدماغ، مما يساعد على انضباط الحالة المزاجية والوقاية من الإصابة بالاكتئاب والتخلص من التوتر والقلق.

سادساً: الحفاظ على صحة البشرة والشعر

اقرأ ايضا: نصف ساعة مشي يومياً.. فوائد لا حصر لها

يعطي الاستحمام الباد نتيجة أفضل مقارنة مع الساخن، حيث توصلت الدارسة إلى أن الماء الساخن يسبب أثناء الاستحمام في إصابة البشرة بالجفاف، والإصابة بحكة فروة الرأس وقشرة الشعر، بينما في الاستحمام بالماء البارد الأمر مختلف تماماً، فهو يحافظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة وفروة الرأس مما يجعل البشرة ناعمة ويساعد في الحفاظ على الشعر لامع وخالي من القشرة.