أشكنازي يدعو الفلسطينيين لاستلام أموال المقاصة وإعادة التنسيق الأمني

مشاركة
غابي أشكنازي غابي أشكنازي
دار الحياة 11:01 م، 15 نوفمبر 2020

قال وزير الخارجية الاسرائيلي غابي اشكنازي خلال مشاركته في المنتدى السنوي لوزارة الخارجية الاماراتية والمنعقد في جزيرة "صير بني ياس" الإماراتية.

وأفاد اشكنازي، اليوم الاثنين، بان (إسرائيل) ستوقع خلال الاسابيع القادمة على عشرات الاتفاقيات مع الامارات والبحرين.

اقرأ ايضا: روحاني يدعو بايدن للعودة إلى الإتفاق النووي ويصف عهد ترامب بالمُستبد

وبحسب قناة "أي 24" الإسرائيلية، فقد أجرى اشكنازي مؤتمرًا عن بعد مع كلا من، د. أنور قرقاش، وزير الشؤون الخارجية الاماراتي، وعبد اللطيف الزياني وزير خارجية البحرين، وقد أدارته الصحافية في شبكة "سي ان ان" بيكي اندرسون.

وأكد أشكنازي على أن خطاب التطبيع فتح نافذة من الفرص لتوسيع ما اسماه بدائرة السلام في المنطقة، مشيراً إلى أنه يوجد فرصة لدى الفلسطينيين  للانضمام الى خطاب السلام، ولكن بدون اي شروط مسبقة.

وأوضح أنه على السلطة الفلسطينية ان تتوقف عن امتناعها للحصول على اموال الضرائب (المقاصة)، واعادة التنسيق الأمني، وكانت السلطة سابقًا قد أعلنت قطع التنسيق الأمني مع إسرائيل على خلفية إعلان بنيامين نتنياهو ضم الضفة.

وقال وزير خارجية إسرائيل إنه "يقوم بمتابعة اسبوعية حول تقدم الاتفاقيات المرافقة للاتفاق الرئيسي الموقع عليه مع الامارات والبحرين.

اقرأ ايضا: الراعي يدعو الحريري وعون للتصالح ووضع خلاص لبنان نصب أعينهم

ولفت اشكنازي إلى أن وزارته تدير 10 مجموعات عمل وزارية مشتركة، وان المستشارين القانونيين صاغوا حتى الان أكثر من 40 مسودة لاتفاقيات، في مرحلة متقدمة قبل توقيع التطبيع.