موقع سعودي: مشعل يعود للتنافس على رئاسة مكتب حماس وإيران تدعم هنية

مشاركة
مشعل يعود للواجهة السياسية مشعل يعود للواجهة السياسية
دار الحياة-وكالات 10:56 م، 12 نوفمبر 2020

كشفت مصدر في حركة حماس، لموقع "إيلاف" السعودي، عن طرح رئيس المكتب السياسي السابق للحركة، خالد مشعل، نفسه مرشحا جامعاً وموحداً للحركة .

وأضاف الموقع: إن المصدر يرى ترشح مشعل مقدمة لترشيح نفسه لمنصب رئاسة السلطة الفلسطينية مستقبلاً .

اقرأ ايضا: هنية يبحث مع ميلادينوف مسار الانتخابات الفلسطينية العامة

وأثار منشور إعلاني نشر مؤخراً في عدة مواقع فلسطينية، بينها موقع "نداء الوطن" الصادر من الضفة الغربية، تساؤلات جمة عن هذا التطور وعن الجهة التي تقف وراءه.

ومن المتوقع أن تجري الانتخابات داخل حماس، بداية العام المقبل 2021، بالتزامن مع ذكرى انطلاقتها الـ 33 التي توافق الأول من يناير.

وأكد مشعل قبل أيام، في لقاء حواري مع المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية – مسارات، على مبدأ الشراكة مع فتح في الحل السياسي وفي المقاومة وحدد بعض المحطات للوصول الى المصالحة المرجوة والتي فشلت مرة تلو الأخرى، مؤكداً ضرورة حل السلطة بتركيبتها الحالية واقامة سلطة موحدة تضم الجميع وفق برنامج عمل واحد وموحد للجميع والنهوض بالمؤسسات والهيئات الفلسطينية في غزة والضفة تحت حكم واحد موحد.

ويتنافس في انتخابات حركة حماس الداخلية المقررة في 2021، رئيس مكتبها السياسي الحالي "اسماعيل هنية" المدعوم من إيران وحزب الله، ومشعل الذي تعتبره تلك الأطراف شخصية لا تصلح للإستمرار في قيادة الحركة .

ويشير المصدر، وفقاً لموقع "إيلاف"، إلى أن إسماعيل هنية يحاول كسب أصوات كوادر الحركة في الضفة الغربية، عبر تطوير العلاقة مع صالح العاروري ومنحه موقعاً ومنصباً جديداً.

ويقول المصدر، إن سوء العلاقات مع مصر ليس في مصلحة حماس وأن خالد مشعل مقبول على الجانب المصري ويستطيع التفاهم معهم في قضايا عدة من أجل حماس وغزة.

اقرأ ايضا: هنية يلتقي النخالة في قطر ويبحثان ملف الوحدة الفلسطينية والانتخابات

المصدر: موقع "إيلاف"