أطراف النزاع الليبي تتفق في تونس على إجراء انتخابات خلال 18شهراً

مشاركة
أطراف النزاع الليبي تتفق في تونس على إجراء انتخابات خلال 18شهراً أطراف النزاع الليبي تتفق في تونس على إجراء انتخابات خلال 18شهراً
طرابلس-دار الحياة 01:47 م، 12 نوفمبر 2020

اتفقت الأطراف الليبية المتنازعة خلال المفاوضات التي جرت أمس الأربعاء في تونس برعاية الأمم المتحدة على ضرورة إجراء الانتخابات في البلاد بغضون ثمانية عشر شهراً، مع التأكيد على ضرورة ازدياد الجهود الدولية الرامية إلى وضع حد لأعمال العنف المستمرة في ليبيا منذ ما يقارب عشر سنوات.

وذكرت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، أن المندوبين من الأطراف المتنازعة في ليبيا، توصّلوا إلى خارطة طريق أولية لإنهاء الفترة الانتقالية وتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية حرّة ونزيهة.

اقرأ ايضا: بومبيو: أمد النزاع الخليجي طال كثيرا ولا يفيد إلا الخصوم

وأكدت وليامز، على ضرورة الإسراع بالمضي قدماً لانتخابات عامة تكون شفافة وتكون مبينة على الاحترام التام كذلك حرية التعبير والتجمع.

وتهدف المفاوضات التي تجري حاليا في تونس إلى العمل على تشكيل حكومة مؤقتة  تكلّف تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتوفير الخدمات في كافة أنحاء البلاد التي دمرتها الحروب الداخلية على مدى سنوات كبيرة، حيث فاقم فيروس كورونا معاناة الشعب الليبي.

ومع المفاوضات التي تجري في تونس، تجري مفاوضات عسكرية في ليبيا من أجل العمل على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق نار تاريخي تم التوصل إليه في أكتوبر الماضي.

اقرأ ايضا: عقوبات أمريكية على الجهات الخارجية المتدخلة بالشأن الليبي

الجدير بالذكر، أن ليبيا توجد فيها فصائل مسلحة تنقسم بين معسكرين رئيسيين: حكومة الوفاق مقرها العاصمة طرابلس، وسلطة موازية في الشرق يدمعها المشير خليفة حفتر.