ملك البحرين يعيّن نجله ولي العهد رئيساً للحكومة

مشاركة
نجل ملك البحرين نجل ملك البحرين
07:55 م، 11 نوفمبر 2020

كلّف العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة نجله ولي العهد برئاسة مجلس الوزراء بعد ساعات من وفاة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي بقي رئيسا لحكومة المملكة الخليجية طوال 49 عاما.

وجاء في قرار ملكي نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن عاهل البلاد قرّر "تكليف صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة برئاسة مجلس الوزراء".

اقرأ ايضا: من هو الشاب الثلاثيني.. ولي عهد عُمان؟

وينتمي رئيس الحكومة المكلّف (51 عاما) إلى جيل جديد من قادة الخليج الذين تلقّوا تعليما في الغرب وحاولوا بناء جسور مع المعارضة. وقد أجرى الأمير سلمان، الابن الأكبر للملك، مناقشات مع ممثلي المعارضة الشيعية المطالبة منذ 2011 بترسيخ الملكية الدستورية وانتخاب قادة رئيسيين في نظام الحكم من بينهم رئيس الحكومة، لكنه فشل في رأب الصدع ولم يصل الحوار إلى نتيجة.

 

نبذة عن حياته

سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة (21 أكتوبر 1969 -)، ولي العهد ونائب الملك ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية. هو النجل الأكبر لحمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين من زوجته سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

 تلقى تعليمه في مدارس البحرين. وفي عام 1992 حصل على شهادة البكالريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية في واشنطن دي سي في الولايات المتحدة، وفي عام 1994 حصل على شهادة الماجستير في فلسفة التاريخ من جامعة كامبريدج.

عُين في عام 1992 نائباً لرئيس مجلس أمناء «مركز البحرين للدراسات والبحوث»، وفي عام 1995 عين رئيساً لمجلس الأمناء، واستمر في رئاسته حتى عام 1999.

في 9 سبتمبر 1995 أصدر عيسى بن سلمان آل خليفة مرسوماً عُين بموجبه وكيلاً لوزارة الدفاع.

في 9 مارس 1999 بعد وفاة جده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وتولي والده الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم عُين ولياً للعهد.

في 22 مارس 1999 عُين قائداً عاماً لقوة دفاع البحرين برتبة فريق أول بموجب أمر أميري من حمد بن عيسى آل خليفة.

عُين في 14 سبتمبر 1999 رئيساً للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وظل يتولى مسئوليتها حتى 6 سبتمبر 2010.

عُين في 24 فبراير 2001 رئيساً للجنة تنفيذ ميثاق العمل الوطني الذي وافق عليه البحرينيون في استفتاء أجري في ذات الشهر بنسبة 98.4%، وقدمت اللجنة برنامج شامل للتنمية المستقبلية تقوم على الشفافية والتعاون والمشاركة الشعبية، كما اقترحت اللجنة عدد من القوانين لتنفيذ الميثاق الوطني بما في ذلك القوانين المتعلقة بالمشتريات الحكومية وحرية الصحافة.

في 3 مارس 2002 عُين رئيسًا «لمجلس التنمية الاقتصادية» وهو المجلس المسؤول عن صياغة ومراقبة إستراتيجية التنمية الاقتصادية في البحرين ويهدف إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إليها.

في 6 يناير 2008 أصدر حمد بن عيسى آل خليفة أمراً ملكياً بتعيينه نائباً للقائد الأعلى وأسند له الإشراف على تنفيذ السياسة العامة والخطط العسكرية والإدارية والاقتصادية والمالية لقوة دفاع البحرين والحرس الوطني.

في يوم عيد مولده الأربعين الموافق 21 أكتوبر 2009 أصدر حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، أمراً ملكياً بمنح الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى، والشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، والشيخ محمد بن سلمان آل خليفة لقب صاحب السمو الملكي الأمير.

في 8 فبراير 2011 أصدر حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، أمرين ملكيين بترقية الفريق أول الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى، والفريق أول الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين إلى رتبة مشير.

في 11 مارس 2013 أصدر حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، مرسوماً ملكياً بتعيينه نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء لتطوير أداء أجهزة السلطة التنفيذية.

في 11 نوفمبر 2020 أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمراً ملكياً بتكليفه برئاسة مجلس الوزراء عقب وفاة رئيس الوزراء الراحل الأمير خليفة بن سلمان الذي شغل المنصب لقرابة الخمسين عاماً.

 

اقرأ ايضا: عناق حار.. ولي العهد السعودي يستقبل بحفاوة أمير قطر