بايدن لترامب: سيدي الرئيس اتطلع إلى التحدث معك

مشاركة
بايدن وترامب بايدن وترامب
واشنطن – جيهان الحسيني 01:52 ص، 11 نوفمبر 2020

طلب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، من الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، التحدث إليه، قائلا بلهجة دبلوماسية، ردا على رفض ترامب الاعتراف بهزيمته في انتخابات الرئاسة،: " سيدي الرئيس، اتطلع إلى التحدث معك".

واعتبر بايدن، الذي حسم نتائج الانتخابات الرئاسية بفارق كبير عن ترامب، إن رفض ترامب الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية يشكل "مصدر إحراج" لترامب، وسيؤثر سلبا على إرثه السياسي.

اقرأ ايضا: عمل غير متوقع لترامب بعد مغادرته البيت الأبيض

وواصل ترامب تحديه المؤسسات الأمريكية، واستمر في الترويج لكونه على وشك الفوز في الانتخابات الرئاسة، التي حسمها بايدن، وتلقى التهاني من مختلف دول العالم بهذا الفوز، في تجاهل لتعليقات ترامب، إذ تصرف كرئيس ينتظر التنصيب.

وقال بايدن، في مؤتمر صحفي الثلاثاء ردا على سؤال عن سلوك ترامب، "أعتقد بكل صراحة أنه مصدر إحراج... أتوخى اللباقة بالقول: أعتقد أن هذا الأمر لن يخدم الإرث السياسي للرئيس."
واضاف أن "عدم وجود نية لديهم (حملة ترامب) للإقرار بفوزنا لا يؤثر كثيرا في هذه المرحلة على تخطيطنا".
وردا على سؤال عما يمكن أن يقوله لترامب، قال بايدن مبتسما: "سيدي الرئيس، اتطلع إلى التحدث معك."
ولا يزال ترامب يمنع عملية نقل السلطة إلى بايدن، في الوقت الذي يحاول فيه قلب النتيجة في المحاكم بالاستناد إلى مزاعم بحصول مخالفات في فرز الأصوات عبر البريد.

اقرأ ايضا: صفعة لترامب.. المحكمة العليا في بنسلفانيا ترفض طعون الانتخابات

وكان ترامب، واصل سياسة التشكيك في نتائج الانتخابات، بتغريدة كتبها اليوم قال فيها: "سنفوز"، داعيا إلى "مراقبة الاساءات الهائلة في عملية فرز الأصوات."
وقال بايدن، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إنه تحدث هاتفيا إلى ستة من قادة الدول و"أبلغتهم أن اميركا عادت ولم تعد أميركا الوحيدة"، مضيفا : "ردهم اتسم بالحماسة. انا واثق بأننا سننجح في استعادة الاحترام الذي كانت أميركا تتمتع به سابقا."
وامتنع ترامب عن تقليد أمريكي مُتبع منذ عقود، بدعوة الرئيس المُنتخب إلى المكتب البيضاوي، ووصل به الأمر إلى منع حملة بايدن من الحصول على حزمة التمويل والخبرات والمرافق المخصصة لمساعدة الرئيس المنتخب للتحضير لتولي السلطة.