رؤساء دول عربية وشخصيات دولية وفصائل فلسطينية تنعي عريقات

مشاركة
رحيل صائب عريقات رحيل صائب عريقات
دار الحياة- خاص 01:19 م، 10 نوفمبر 2020

نعى رؤساء دول عربية، وشخصيات وفصائل وقوى فلسطينية، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الدكتور صائب عريقات، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء 10نوفمبر 2020، بعد معاناته من مرض فيروس كورونا.

وقال رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، في بيان نعي عريقات:" بقلوب مؤمنة راضية ينعى الرئيس محمود عباس باسمه، وباسم القيادة الفلسطينية وشعبنا الفلسطيني وامتنا العربية والاسلامية والأصدقاء في العالم القائد الوطني الكبير شهيد فلسطين الدكتور عريقات، أمين سر وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح والأكاديمي البارز الذي أمضى حياته مناضلا ومفاوضا صلبا دفاعا عن فلسطين وقضيتها وشعبها وقرارها الوطني المستقل" .

واعتبر اشتية رحيل المناضل الكبير الدكتور صائب عريقات يمثل خسارة كبيرة لفلسطين وللشعب، معبراً عن حزنه العميق لفقدانه خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي تواجه القضية الفلسطينية.

الخارجية المصرية

ونعت وزارة الخارجية المصرية، وفاة القيادي الفلسطيني صائب عريقات، وقالت في بيان التعزية،: "لقد فقدت القضية الفلسطينية والعالم العربي بأسره مناضلاً ثابتًا لا يتزعزع، قضيته وأهدافه واضحة ومشروعة، أفنى عمره في الدفاع مُخلصاً عنها بشتى الوسائل الدبلوماسية والتفاوضية ساعيًا دون كلل لاستعادة حقوق الشعب الفلسطيني، رغم كل العراقيل والظروف الصعبة التي تعرضت لها القضية الفلسطينية على مر العقود."

وتقدم وزير الخارجية سامح شكري بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد، والشعب والقيادة الفلسطينية في وفاة والمناضل صائب عريقات، داعيا المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يُسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم ذويه الصبر والسلوان.

دولة قطر

نعى نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، وفاة القيادي الفلسطيني صائب عريقات.

وأشاد وزير الخارجية القطري في اتصال هاتفي بالرئيس محمود عباس (أبو مازن) بمناقب الفقيد، ومواقفه الوطنية لخدمة قضيته الفلسطينية العادلة.

وبدوره، شكر عباس وزير الخارجية القطري على هذه اللفتة، داعيا أن يحفظه وشعبه وبلده من كل مكروه.

المملكة الأردنية الهاشمية

هاتف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، الرئيس الفلسطيني محمود عباس معزيا بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، المناضل الوطني صائب عريقات، مشيداً في الوقت ذاته بمناقب الفقيد، ومواقفه الوطنية لخدمة قضيته الفلسطينية العادلة.

وبدوره، شكر الرئيس العاهل الأردني على هذه اللفتة، داعيا أن يحفظه وشعبه وبلده من كل مكروه.

الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط"

نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، رحيل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، المناضل الوطني الكبير صائب عريقات.

وأشاد أبو الغيط خلال اتصاله الهاتفي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، بمناقب الفقيد، ومواقفه الوطنية لخدمة قضيته الفلسطينية العادلة.

وبدوره، شكر الرئيس عباس أبو الغيط على هذه اللفتة.

حركة حماس

هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية، الرئيس محمود عباس، معزيا بوفاة صائب عريقات.

وأشاد هنية خلال الاتصال الهاتفي بمناقب الفقيد، ومواقفه الوطنية في الدفاع عن حقوق شعبه وقضيته العادلة، فقد كان في كل المواقع التي تبوأها وطنيا مخلصا وابنا بارا لفلسطين، ومناضلا من أجل حريتها واستقلالها".

وقالت حماس في بيان التعزية:" تقدم بالتعزية والمواساة من شعبنا الفلسطيني والإخوة في حركة فتح بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ونتقدم بالتعازي الحارة من عائلة الفقيد المناضل وأهله وذويه، ونسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهمهم الصبر والسلوان" .

وبدوره، شكر الرئيس عباس هنية على هذه اللفتة.

حركة الجهاد الإسلامي

نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم الثلاثاء، وفاة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الدكتور صائب عريقات.

وقالت الحركة في بيان مقتضب: "بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة الأخ الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. "

وأضافت: "إننا نتقدم بالعزاء والمواساة من الأخوة في حركة فتح، كما نشاطر آل عريقات العزاء، وخاصة أسرة الفقيد وأبناءه، سائلين الله تعالى أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يلهم أهله وأحبابه الصبر وحسن العزاء. "

جمعية رجال الأعمال في قطاع غزة

نعى رئيس جمعية رجال الأعمال في قطاع غزة، علي الحايك، اليوم الثلاثاء، وفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور صائب عريقات، متأثراً بإصابته بفيروس (كورونا).

وأعرب الحايك، عن تعازيه الحارة لأسرة الفقيد، داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف

قال ملادينوف في بيان التعزية:" أتقدم بأحر التعازي لأسرة الدكتور صائب عريقات وللشعب الفلسطيني. بقيت مقتنعا بأن إسرائيل و فلسطين يمكنهما العيش بسلام. لم تتخل عن سبيل المفاوضات. ووقفت بفخر لشعبك. سنفتقدك يا صديقي. أتمنى أن ترقد بسلام!".

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة "تسيبي ليفني"

اقرأ ايضا: دول التطبيع وإسرائيل تشارك في اجتماع اقليمي حول الطاقة

كتبت ليفني في نعي الراحل صائب عريقات: "أحزنني كثيرا نبأ وفاة الدكتور صائب عريقات الذي كرس حياته لشعبه. لقد اعتاد على القول: "إن تحقيق السلام هي غايتي. لقد كتب لي وهو مريض رسالة نصية قال فيها: ’لم أفرغ مما ولدت لأنجزه’. خالص تعازيّ للفلسطينيين ولأسرته. سنشتاق اليه".