هل يخوض ترامب حرباً لإرباك المشهد الأمريكي؟

مشاركة
ترامب وإسبر ترامب وإسبر
واشنطن - دار الحياة 02:22 ص، 10 نوفمبر 2020

أعرب مسؤولون كبار في وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، عن تخوفهم من إقدام الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، من شن حرب خارجية في الفترة المقبلة، في خطوة قد تؤدي إلى مزيد من الإرباك للمشهد السياسي الداخلي، إثر رفض ترامب الاعتراف بهزيمته في انتخابات الرئاسة أمام الرئيس المُنتخب جون بايدن.

وفي حال خوض الولايات المتحدة حرباً خارجية قد يتمكن ترامب من فرض حال الطوارئ.

اقرأ ايضا: حركة (BDS) ترد على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي المعادية لها

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن مسؤولين في وزارة الدفاع (بنتاغون)، أعربوا عن تخوفهم من إمكانية شن الرئيس دونالد ترمب، عمليات عسكرية علنية أو سرية.

وقالت الصحيفة:" إن مسؤولين في (البنتاغون) لا يستبعدون شن ترامب عمليات ضد إيران، أو خصوم آخرين في أيامه الأخيرة بالسلطة."

وفي خطوة مفاجئة، أعلن ترامب، الاثنين، إقالة وزير الدفاع مارك إسبر. وقال ترامب، في تغريدة له على حسابه على تويتر،: إنه "عين كريستوفر سي ميللر مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب كوزير للدفاع بالوكالة".

وأفاد مسؤولون في البنتاغون، بأن وزير الدفاع مارك إسبر كان أعد رسالة استقالته من منصبه قبل أيام من إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن إسبر، قوله: "خضت مواجهاتي مع ترمب بعناية آخذا في الاعتبار أن مغادرتي للمنصب ستؤدي لتعيين شخص لا يقول لا للرئيس".

وأضاف: "لم أفكر يوما بالاستقالة من منصبي كوزير للدفاع، وكنت أتوقع إقالتي لكنني لم أكن أعرف متى سيتم ذلك، ولم أكن يوما ضمن الأشخاص الذين يقولون نعم كل الوقت".

اقرأ ايضا: القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي يوجه رسالة لكافة الطواقم العاملة

وذكرت "نيويورك تايمز"، أن زملاء وزير الدفاع بالوكالة يرون أنه لا يتمتع بالقدرة للرد على أي مواقف متطرفة قد تصدر من ترامب، ورغم أنهم أشادوا بخلفيته العسكرية، لكنهم أعربوا عن دهشتهم من ترقيته لهذا المنصب.