السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل: بايدن سيطرح حل الدولتين على الطاولة

مشاركة
السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل
واشنطن-دار الحياة 03:23 م، 08 نوفمبر 2020

توقع السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، دان شابيرو، أن يطرح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، قضية حل الدولتين كخيارٍ استراتيجي لحل الصراع "الفلسطيني الإسرائيلي" .

وأكد شابيرو في تصريحات لإذاعة إسرائيلية، اليوم الأحد، أن الرئيس بايدن معروف بإيمانه أن الطريق لمساعدة إسرائيل والفلسطينيين على حل النزاع القائم هو حل الدولتين للشعبين .

اقرأ ايضا: إدارة بايدن تُشعر إسرائيل ببدء اتصالاتها السرية مع إيران

وفي سياق منفصل، رأت عميرا هيس مراسلة صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن بايدن على يقين تام بأهمية بقاء وجود السلطة الفلسطينية للأمن الإسرائيلي، وأنها جزء مهم لن يختفي بسهولة على الرغم من كل التوقعات.

وأشارت هيس، إلى أهمية السلطة لإسرائيل، لأنها عامل مساعد في إعفاء "إسرائيل" من تحمل عبء إدارة حياة المواطنين في الضفة الغربية المحتلة، لذلك فإن عليه أن يضمن ألا تنهار اقتصاديا وألا تفقد الحاجة السياسية لها .

وتوقعت هيس أن تستأنف في عهد الرئيس الجديد، العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والسلطة، ويعاد فتح الممثلية الفلسطينية في واشنطن، وتتجدد اللقاءات بين ممثلين مدنيين وأمنيين أمريكيين مع الفلسطينيين.

اقرأ ايضا: إدارة بايدن تخطر إسرائيل بأنها بدأت اتصالات سرية مع إيران

كما توقعت استئناف الولايات المتحدة دعمها للسلطة الفلسطينية مقابل عودة التنسيق الأمني والمدني مع إسرائيل، وأيضاً عودة الدعم الأمريكي لوكالة تشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" .