بايدن في البيت الأبيض وأنصاره يحتفلون .. وترامب مُرتبك

مشاركة
الرئيس الأمريكي المُنتخب جو بايدن الرئيس الأمريكي المُنتخب جو بايدن
واشنطن – جيهان الحسيني 07:18 م، 07 نوفمبر 2020

حسم المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية جون بايدن، المنافسة في السباق إلى البيت الأبيض، لمصلحته، بعدما فاز بأصوات ولاية "بنسلفانيا" البالغة 20 صوتا، ليعزز مكاسبه إلى 284، حسب إحصاء لـ "وكالة أسوشيتد برس"، و 290 صوتا حسب شبكة "فوكس نيوز"، فيما راوح الرئيس الجمهوري دونالد ترامب مكانه بـ 214 صوتا.

وبدأ أنصار بايدن احتفالات شعبية في شوارع واشنطن وعدة ولايات أمريكية، وأطلقوا صافرات السيارات، وسط هتافات مؤيدة لبايدن.

اقرأ ايضا: مسؤول أمريكي: إدارة بايدن ستراجع اتفاق السلام المبرم مع طالبان

وفيما قالت "وكالة أسوشيتد برس":" إن بايدن نال إلى الآن 284 صوتا في المجمع الانتخابي، علما بأن الحسم يقتضي الحصول على 270 صوتا"، أكدت شبكة "فوكس نيوز"، وهى مؤيدة لترامب، أن المرشح الديمقراطي حصل أيضا على أصوات ولاية نيفادا ليعزز مكاسبه إلى 290 صوتا.

وبذلك تتبقى ولايتان متأرجحتان، لكن نتائجهما لن تؤثران في النتائج النهائية للانتخابات، بعدما حسمها بايدن، والولايتان هما:

جورجيا، وحصتها 16 صوتا، وإلى اللحظة يتقدم فيها بايدن بفارق نحو 7 آلاف صوت، بعد فرز 99 في المائة من الأصوات.

كارولاينا الشمالية، وحصتها 15 صوتا، وإلى اللحظة يتقدم فيها ترامب بفارق نحو 80 ألف صوت، بعد فرز 99 في المائة من الأصوات.

وبهذا يكون بايدن حسم السباق لمصلحته، فيما ترامب لا يعترف بتلك النتائج، متعهدا بخوض معركة قانونية لإعادة فرز الأصوات، والتوجه إلى المحكمة العليا الأمريكية للفصل في شكواه.

اقرأ ايضا: ترامب يغادر البيت الأبيض داعياً الأمريكيين للصلاة من أجل نجاح جو بايدن

وفيما أطلق أنصار بايدن احتفالات في الشوارع في العاصمة الأمريكية وعدة ولايات، بدا الرئيس دونالد ترامب مُرتبكا، بعدما كتب على حسابه على موقع "تويتر"، "Four Season’s Landscaping!"، في تغريدة غامضة، حذفها في وقت لاحق، واتضح أن العبارة هى، اسم شركة تنسيق حدائق في كاليفورنيا.