السودان يُعلن موعد استئناف مفاوضات سد النهضة

مشاركة
سد النهضة سد النهضة
الخرطوم - دار الحياة 03:09 م، 31 أكتوبر 2020

أعلن السودان أن مفاوضات ملء وتشغيل "سد النهضة"، ستُستأنف غدا الأحد، بين وزراء شؤون المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، حسبما اتفق عليه فى الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه في اجتماعهم يوم الثلاثاء الماضي، برئاسة جي باندورا وزيرة التعاون الدولي لجمهورية جنوب افريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

وقالت وزارة الري السودانية، إن الدول الثلاث توافقت على عقد اجتماع متابعة يدعو له السودان في أقرب وقت ممكن لرفع تقرير لرئاسة الاتحاد الافريقي، خلال اسبوع واحد حول سبل إحراز تقدم ملموس في المفاوضات المتعثرة منذ نهاية اغسطس الماضي.

اقرأ ايضا: السودان ينسحب من مفاوضات سد النهضة.. ما السبب؟

وأوضح البيان أن الدول الثلاث ستعمل، خلال هذه الجولة التي ستستغرق اسبوعا واحدا، على وضع جدول أعمال واضح ومفصل وجدول زمني محكم ومحدد لمسار التفاوض وقائمة واضحة بالمخرجات، التي يجب التوصل إليها بما يمكن من الاستعانة بالمراقبين والخبراء وبطريقة مغايرة للجوالات السابقة.

وقال الدكتور صالح حمد رئيس وفد السودان إلى مفاوضات السلام، إن السودان كان أبدى رفضه في الاجتماع السابق لمواصلة المفاوضات بنفس المنهج الذي قاد لطريق مسدود في الجولات الماضية.

اقرأ ايضا: ختام تدريب جوي نادر بين السودان ومصر

وأضاف أن السودان تقدم بمقترحات متعددة لإعطاء دور أكبر للخبراء والمراقبين في عملية التفاوض لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث. وكان السودان أبدى تحفظه على طريقة سير المفاوضات مع مصر وإثيوبيا بخصوص "سد النهضة"، مطالبا بضرورة منح المراقبين الدوليين دورا أكبر في الوصول إلى اتفاق، معتبرا أن التوصل إلى اتفاق بخصوص السد، يحتاج إلى ارادة سياسية من قادة الدول الثلاث.