بعد تسميته من 65 نائباً

سعد الحريري يُكلَّف بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

مشاركة
بيروت-دار الحياة 02:59 م، 22 أكتوبر 2020

ناقش الرئيس اللبناني، ميشيل عون، اليوم الخميس، مع أعضاء مجلس النواب اللبناني تسمية رئيس جديد للوزراء، خاصة بعد تأخر الدولة اللبنانية في تشكيل حكومة جديدة.
وتُعاني لبنان من عدم تشكيل حكومة جديدة في ظل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، نتيجة عدم توصل الأقطاب اللبنانية إلى توافق وطني حول الحكومة.

وتكلف رئيس الوزراء السابق، سعد الحريري، بتولي المنصب مرة أخرى، خلال المشاورات الرسمية مع الكتل النيابية، وفق متابعين.

اقرأ ايضا: نتنياهو يوجه رسالة إلى إدارة بايدن الجديدة بشأن الاتفاق النووي مع إيران

وتمنى رئيس الوزراء اللبناني السابق تمام سلّام، اليوم الخميس، من الجميع أن يساعدوا سعد الحريري على إنجاز تشكيل الحكومة بعيداً عن العرقلة والمناكفة والتعطيل، التي تشهدها الدولة منذ سنوات.

وقال رئيس الوزراء السابق نجيب ميقات: إنه سمى الحريري "ليكون على رأس الحكومة الجديدة على أمل أن تتضافر كل الجهود لإنجاح عمله وتشكيل حكومة فاعلة".

كما سمت كتلة اللقاء الديمقراطي، التابعة لوليد جنبلاط، وكتلة التكتل الوطني، سعد الحريري رئيساً للوزراء.

وحثّ النائب طوني فرنجية على أن تكون هذه الحكومة بعيدة عن الصراعات والمناكفات السياسية.

وسمت كتلة نواب الحزب القومي ونائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، الحريري رئيساً للوزراء، أما كتلة "حزب الله" لم تسم أي شخصية لتولي المنصب.

اقرأ ايضا: مبوث فرنسي للساسة اللبنانيين : الحكومة وإلا لا مساعدات

ويُرجّح أن يواجه سعد الحريري تحديات كبرى لتجاوز محنة الشقاق السياسي اللبناني في تشكيل حكومة جديدة، على أمل أن يخرج لبنان من  أزمة الانهيار المالي  الذي يزداد سوءًا، إضافة إلى التبعات الفادحة لتفشي فيروس كورونا المستجد وتداعيات الانفجار الهائل الذي شهده مرفأ بيروت في أغسطس وأودى بحياة نحو مئتي شخص.