بومبيو يأمل في تطبيع السودان مع إسرائيل "سريعا"

مشاركة
رئيس مجلس السيادة بالسودان ووزير خارجية أمريكا (أرشيف) رئيس مجلس السيادة بالسودان ووزير خارجية أمريكا (أرشيف)
واشنطن - دار الحياة 09:45 م، 21 أكتوبر 2020

أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، عن أمله في أن يعترف السودان بإسرائيل "سريعا"، مؤكدا أن الولايات المتحدة بدأت عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال بومبيو، في تصريحات للصحفيين اليوم الاربعاء، إن بلاده "تواصل العمل مع السودان بنشاط، لإظهار لماذا من مصلحة الحكومة السودانية اتخاذ هذا القرار (التطبيع) السيادي، ونأمل أن يقوموا بذلك، ونأمل أن يقوموا به سريعا".

اقرأ ايضا: بومبيو من مرتفعات الجولان: هذه الأرض جزء مركزي من إسرائيل

وكان متظاهرون سودانيون، أحرقوا علم إسرائيل، في وسط العاصمة الخرطوم، خلال تظاهرات حاشدة انطلقت اليوم الاربعاء، في ذكرى ثورة 21 اكتوبر، التي اندلعت في العام 1964 ضد نظام الفريق ابراهيم عبود.

وينقسم السودانيون حول التطبيع مع إسرائيل، بعد إثارة القضية عقب لقاء رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في عنتيبي في فبراير الماضي، كما ناقش وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأمر الشهر الماضي في الخرطوم مع كبار المسؤولين السودانيين.

اقرأ ايضا: بومبيو في الامارات السبت لمناقشة التقدم المحرز في التطبيع مع إسرائيل

وربطت الولايات المتحدة بين رفع السودان من قائمة الإرهاب والتطبيع مع إسرائيل، وهو أمر رفضته حكومة السودان، وطرحت قضية التطبيع مُجددا بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه رفع اسم السودان من لائحة الإرهاب، لكن الحكومة السودانية أكدت أن الأمر ليس مرتبطا بالتطبيع.