حرق علم إسرائيل في تظاهرات في الخرطوم

مشاركة
حرق علم إسرائيل في الخرطوم حرق علم إسرائيل في الخرطوم
الخرطوم - دار الحياة 06:25 م، 21 أكتوبر 2020

أحرق متظاهرون سودانيون، علم إسرائيل، في وسط العاصمة الخرطوم، خلال تظاهرات حاشدة انطلقت اليوم الاربعاء، في ذكرى ثورة 21 اكتوبر، التي اندلعت في العام 1964 ضد نظام الفريق ابراهيم عبود.

وتظاهر اليوم آلاف السودانيين في الخرطوم، وسط إجراءات أمنية مشددة، وهتف بعضهم ضد اسرائيل، وأحرق عدد من الشباب علم دولة الاحتلال، وسط هتافات المحتشدين.

اقرأ ايضا: إيران: السلاح المستخدم في اغتيال العالم النووي "صُنع في إسرائيل"

وينقسم السودانيون حول التطبيع مع إسرائيل، بعد إثارة القضية عقب لقاء رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في عنتيبي في فبراير الماضي، كما ناقش وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأمر الشهر الماضي في الخرطوم مع كبار المسؤولين السودانيين.

وربطت الولايات المتحدة بين رفع السودان من قائمة الإرهاب والتطبيع مع إسرائيل، وهو أمر رفضته حكومة السودان، وطرحت قضية التطبيع مُجددا بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه رفع اسم السودان من لائحة الإرهاب، لكن الحكومة السودانية أكدت أن الأمر ليس مرتبطا بالتطبيع.

وخرجت مسيرات عدة في الخرطوم اليوم، تنديدا بالأزمات الحياتية المتلاحقة في السودان، خصوصا عدم توافر الخبز والوقود، مازاد من معاناة السودانيين، لعدم توافر المواصلات أو الكهرباء لساعات طويلة في اليوم.

اقرأ ايضا: تنديداً بمشروع " الأمن الشامل" .. تظاهرات حاشدة في العاصمة باريس

وأغلقت قوات الأمن الجسور الرئيسية في الخرطوم، وأيضا الشوارع الرئيسية، ومنعت مرور السيارات والمارة فيها، كما منُعت طواقم إعلامية من تصوير التظاهرات، وجرت اشتباكات محدودة في مناطق متفرقة بين المتظاهرين وقوات الأمن، التي أطلقت الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.