واشنطن تفرض عقوبات على أفراد من الصين وهونغ كونغ بسبب إيران

مشاركة
عقوبات أمريكية صارمة على إيران عقوبات أمريكية صارمة على إيران
واشنطن – جيهان الحسيني 07:57 م، 20 أكتوبر 2020

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، فرض عقوبات على أفراد من الصين وهونغ كونغ، بسبب دعمهم خطوط الشحن الإيرانية.

وقال بومبيو، في بيان تلقت "دار الحياة" نسخة منه، إن المجتمع الدولي أدرك منذ زمن بعيد أن النظام الإيراني يستخدم خطوط الشحن التابعة لإيران، في نقل المواد الحسّاسة المستخدمة في نشر برامج الصواريخ الباليستية والبرامج العسكرية الإيرانية.

اقرأ ايضا: واشنطن عن الضغط الأقصى على إيران: كل الخيارات مطروحة

وأضاف أن أحد أحكام قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1929 ينص على توخّي الحذر عند التعامل مع شركة خطوط الشحن الإيرانية والكيانات التابعة لها أو التي تسيطر عليها في ظلّ ظروف معينة، وهو بند يعتبر ساري المفعول الآن بسبب عودة عقوبات الأمم المتحدة.

وأوضح أنه لهذا السبب تفرض الولايات المتحدة اليوم عقوبات على ستة كيانات وشخصين بسبب سلوكهم المتعلق بخطوط الشحن الإيرانية وفرعها، المعروف باسم "حافظ دارْيا أرْيا للشحن"  (HDASCO، وذلم وفقًا لقانون حرية إيران ومكافحة انتشار الأسلحة النووية.

ولفت إلى أن وزارة الخارجية فرضت في حزيران الماضي، عقوبات على شركة خطوط الشحن الإيرانية والشركة التابعة لها في شنغهاي والمعروفة باسم شركة "إيسيل شيبينغ"، بسبب سلوكهما المتعلق بانتشار الأسلحة، كما حذّرت وزارة الخارجية في ذلك الوقت من أن أي طرف ذي صلة يستمرّ بالتعامل مع شركة خطوط الشحن الإيرانية سيعرّض نفسه لخطر العقوبات.

وأضاف: "منذ تصنيف شركة خطوط الشحن الإيرانية وشركة إيسيل شيبينغ في يونيو 2020، قامت مجموعة "ريتش هولدينغ المحدودة" و شركة "ريتش شيبينغ لاينز" التابعة لها، بترتيب أرصفة الموانئ لسفن شركة خطوط الشحن الإيرانية في الموانئ الصينية، كما قامت شركة "ريتش شيبينغ لاينز" ببيع أو توريد أو نقل أربع سفن حاويات كبيرة عن قصد إلى شركة "إيسيل شيبينغ" المحدودة التابعة لشركة خطوط الشحن الإيرانية".

وقررت الإدارة الأمريكية فرض عقوبات على مجموعة ريتش القابضة (شنغهاي) المحدودة؛ وريتش شيبينغ لاينز؛ وشركة ديلايت شيبينغ المحدودة؛ وشركة غرايشوس شيبينغ المحدودة؛ وشركة نوبل للشحن المحدودة؛ وشركة سوبريم شيبينغ المحدودة، بسبب قيامها عن قصد ببيع أو توريد أو نقل سلع أو خدمات مهمة إلى إيران تتعلّق بقطاع الشحن في إيران.

كما أخضعت إيريك تشين (تشين غوبينغ)، الرئيس التنفيذي لمجموعة ريتش هولدينغ (شنغهاي) المحدودة، ودانييل واي هو (هي يي)، رئيس لمجموعة ريتش هولدينغ (شنغهاي) المحدودة، لعقوبات كجزء من هذا الإجراء.

اقرأ ايضا: ترامب ينشر على تويتر أخبار عن اغتيال رجل إيران الغامض.. هل اغتالته واشنطن؟

وحذر بومبيو أصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم، من التعامل مع خطوط الشحن الإيرانية، وإلا تعرضوا لعقوبات أمريكية.