واشنطن تعلن بدء سريان كافة العقوبات على إيران

مشاركة
العلاقات الأمريكية الإيرانية متوترة منذ عقود العلاقات الأمريكية الإيرانية متوترة منذ عقود
واشنطن – جيهان الحسيني 03:08 ص، 20 أكتوبر 2020

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إعادة فرض كافة عقوبات الأمم المتحدة على إيران بداية من الاثنين، بما في ذلك إعادة فرض حظر الأسلحة الأممي. وأكد بومبيو، في بيان تلقت "دار الحياة" نسخة منه، إن تصدير أسلحة تقليدية معينة إلى إيران يعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1929، كما يعد الحصول على أي أسلحة أو مواد ذات صلة من إيران انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1747.

وأوضح أن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام سلطاتها المحلية لفرض عقوبات على أي فرد أو كيان يساهم ماديا بتوفير أسلحة تقليدية أو بيعها أو نقلها إلى إيران أو منها، وكذلك على من يوفرون التدريب الفني والدعم المالي والخدمات والمساعدات الأخرى المتعلقة بهذه الأسلحة.

اقرأ ايضا: إيران تقر قانون رفع نسبة اليورانيوم وإلغاء العقوبات الأمريكية

ودعا كل دولة تسعى إلى السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وتدعم الحرب ضد الإرهاب، إلى الامتناع عن أي عمليات ذات صلة بالأسلحة مع إيران، موضحا أن  توفير الأسلحة إلى إيران يفاقم التوترات في المنطقة ويضع أسلحة أشد خطورة في أيدي المجموعات الإرهابية والجماعات التي تعمل بالوكالة ويشكل تهديدات إضافية على أمن إسرائيل والدول المسالمة الأخرى.

وقال إن أي دولة تتحدى هذا الحظر، تختار بكل وضوح تأجيج الصراع والتوترات بدل تعزيز السلام والأمن، مضيفا: "النظام مسئول عن نتائج خياراته لناحية تخصيص موارد الشعب الإيراني، وعقود الفساد والسياسات الراديكالية التي اعتمدها مسؤولو النظام مسؤولة عن تدهور هذه الأمة العظيمة".

اقرأ ايضا: واشنطن تجرم حركة BDS وتضعها على قائمة العقوبات

وأضاف: "ترغب الولايات المتحدة في السلام مع إيران وتأمل أن تشهد اليوم الذي يشاركها القادة الإيرانيون هذا الهدف، وسيجد مسؤولو النظام أن واشنطن شريك ودي وسخي عندما يتخلون عن أحلامهم بتصدير الثورة".