ترامب: سأرفع أسم السودان من قائمة الإرهاب في هذه الحالة

مشاركة
رئيس مجلس السيادة بالسودان ووزير خارجية أمريكا رئيس مجلس السيادة بالسودان ووزير خارجية أمريكا
الخرطوم - دار الحياة 11:20 م، 19 أكتوبر 2020

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه رفع أسم السودان من قائمة الإرهاب، في حال تم إيداع التعويضات المقررة لضحايا العمليات الإرهابية.

والسودان مُدرج على القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب منذ العام 1993، وخاض مفاوضات مع واشنطن لرفع أسمه من تلك القائمة، ورفع العقوبات المفروضة عليه، بعد دفع تعويضات لضحايا الإرهاب.

اقرأ ايضا: عبدالله حمدوك: رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب سيتم مطلع ديسمبر المقبل

وقال ترامب، في تدوينة على حسابه على "تويتر"، إن حكومة السودان، التي تحرز تقدما كبيرا، وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم، مؤكدا أنه بمجرد إيداع المبلغ، سيرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وأضاف: "أخيرا، العدالة للشعب الأمريكي وخطوة كبيرة للسودان".

ورحبت السلطات السودانية، بالخطوة الأمريكية، إذ قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، إنه والأمة السودانية يقدرون الرئيس ترمب والإدارة الأمريكية لإقدامهم على إتخاذ هذه الخطوة البناءة لإزالة إسم السودان من قائمة الدول التي ترعي الإرهاب.

وشكر رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، الرئيس الأمريكي على تلك الخطوة، لافتا إلى أن تصنيف السودان كدولة إرهابية، أضر بالسودان ضررا بالغا، موضحا أن الخطوة تمثل أقوى دعم للانتقال نحو الديمقراطية في السودان.

وقال حمدوك إن السودان يقترب من التخلص من أثقل تركة من تركات النظام البائد، مشددا على أن الشعب السوداني لم يكن يوماً مسانداً للإرهاب.

اقرأ ايضا: السودان يعلن موعد رفع اسمه من قائمة الإرهاب الأمريكية

وكانت تقارير تحدثت عن أن الولايات المتحدة وضعت التطبيع مع إسرائيل شرطا ضمن صفقة رفع أسم السودان من قائمة الإرهاب.