"تحت الاختبار".. جواز سفر صحي رقمي جديد لتسهيل الرحلات بين الدول

مشاركة
صورة أرشيف صورة أرشيف
لندن-دار الحياة 07:22 م، 18 أكتوبر 2020

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، عن تجارب يجريها خبراء لصناعة جواز سفر صحي رقمي جديد، للركاب والمسافرين من المملكة المتحدة إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة "كوفيد سايف" لوضع أسس توحد الجهود العالمية، لتوفير ضمان سفر جوي دون مشاكل صحية .

وصُمم جواز "كومن باس"، بدعم من المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، يكون نموذج دولي مشترك للمسافرين لإثبات عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وقال الرئيس التنفيذي لمشروع كومنز "بول ماير" لصحيفة الغارديان: إن العديد من الدول التي أغلقت حدودها وفرضت إجراءات مشددة ضد كورونا، أصبحت تبحث عن طرق لفتح الحدود وإنهاء الإغلاق.

وأضاف ماير: إنه من الصعب القيام بذلك، ويتطلب الأمر القدرة على تقييم صحة المسافرين القادمين، ونأمل أن نبدأ قريبا في رؤية بعض اللقاحات.

وأكد الرئيس التنفيذي للمشروع، أن تجربة جواز السفر الطبي سيتم تطبيقها على المسافرين من مطار هيثرو في بريطانيا، إلى مطار نيوارك في الولايات المتحدة على متن رحلة تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز، يوم الأربعاء المقبل.

وستخضع البطاقة عبر رمز QR للمسح الضوئي من قبل موظفي الخطوط الجوية ومسؤولي الحدود في حالة الاختبار السلبي.

وتثار تساؤلات متعددة حول النتائج، إذ أن الاختبار المستخدم بشكل عام في المملكة المتحدة لا يبين إن كان الشخص مصاب أم لا، كما أنه لا يميز بين المصابين والعاديين، حيث ظهرت  فيه العديد من النتائج الخاطئة.