وفد إسرائيلي – أمريكي في البحرين لتوقيع وثيقة العلاقات الدبلوماسية

مشاركة
الطائرة الإسرائيلية لدى وصولها إلى البحرين الطائرة الإسرائيلية لدى وصولها إلى البحرين
المنامة - دار الحياة 07:23 م، 18 أكتوبر 2020

بدأ وفد إسرائيلي - أمريكي زيارة إلى المنامة اليوم الأحد، يُتوقع أن يتم خلالها توقيع وثيقة العلاقات الدبلوماسية، واتفاقات تجارية، تفعيلا لاتفاق السلام الذي وقعته إسرائيل والبحرين في البيت الأبيض في 15 سبتمبر الماضي.

ومرت الطائرة التي أقلت الوفد الإسرائيلي الأمريكي من تل أبيب إلى البحرين عبر أجواء المملكة العربية السعودية، في واقعة هى الثانية من نوعها بعد أن كانت طائرة أقلت وفدا مماثلا من تل أبيب إلى أبو ظبي.

اقرأ ايضا: مسؤول إسرائيلي:العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والبحرين تبدأ اليوم

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن زيارة الوفدين الإسرائيلي والأمريكي للبحرين تعد تقدما ملموسا في العلاقات، موضحا أن بلاده تدفع اتفاقيات السلام مع البحرين والإمارات قدمًا.

ولفت نتنياهو، في بيان، إلى أن مستشار الأمن القومي، مئير بن شبات، يرأس البعثة الإسرائيلية التي سافرت إلى البحرين، في أول رحلة تجارية بين البلدين.

وأضاف أن إسرائيل ستعمل الآن على اتفاقيات تعاون وعلى إقامة اتفاقية السلام مع البحرين، موضحا أن "الوفد الإسرائيلي يجري محادثات مهمة في البحرين لتوقيع اتفاقيات التعاون وإرساء اتفاقية السلام التاريخية بيننا".

وقال: "آمل أن أتمكن من إبلاغكم بالمزيد من البلدان قريبا. بعد 25 عاما من العمل الشاق، حققنا السلام من أجل السلام".

وأوضح أنه "سيتم خلال الزيارة التوقيع على وثيقة تتناول إقامة علاقات دبلوماسية وعلاقات سلمية بين إسرائيل والبحرين، كما سيتم إبرام مذكرات تفاهم حول قضايا ثنائية متنوعة بغية صب مضمون عملي في العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون بينهما".

وقال مكتب نتنياهو إن إسرائيل "تولي أهمية كبيرة جدا لهذه الزيارة ولمضامينها ولتعزيز علاقاتها مع مملكة البحرين في شتى المجالات".

 

وجرت مراسم استقبال رسمية للوفد الإسرائيلي الأمريكي، ورُفعت أعلام إسرائيل وأمريكا والبحرين عند سلم الطائرة، في استقبال مستقليها.

وكان وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني في مقدمة مستقبلي الوفد في المطار.

وقال الزياني إن هذه الزيارة تاريخية، مرحبا بوزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات. وأكد الزياني أن الزيارة "خطوة لتفعيل إعلان السلام، وضمان مستقبل أفضل لشعوب المنطقة"، مشيرا إلى أن البحرين تعمل على إنشاء إطار عمل للتعاون الثنائي مع إسرائيل لتحقيق "سلام أفضل" في المنطقة.

ومن المتوقع أن يعقد أعضاء البعثة مباحثات مع مسئولين بحرينيين، حول مجالات التعاون مثل الطيران والمواصلات والتكنولوجيا والصناعة والتجارة والسياحة والزراعة والعلاقات الدبلوماسية والصحة والثقافة.

اقرأ ايضا: وفد أمريكي إسرائيلي يزور المنامة وآخر إماراتي لإسرائيل "قريباً"

وحملت الطائرة، التي حطت في المنامة اليوم، الرقم "973" وهو الكود الدولي لمملكة البحرين، على غرار طائرة "العال" التي سافرت الشهر الماضي إلى أبوظبي والتي حملت الرقم "971" وهو الكود الدولي للإمارات.