حزب التيار الوطني لن يسمي الحريري لرئاسة الوزراء

مشاركة
سعد الحريري سعد الحريري
بيروت-دار الحياة 08:06 م، 17 أكتوبر 2020

أفاد أكبر حزب سياسي مسيحي في لبنان اليوم السبت، أنه لن يساند ترشيح رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، لقيادة حكومة تتولى مهمة انقاذ البلاد من أزمتها الاقتصادية، ما يعقد جهود الاتفاق على رئيس وزراء جديد.

وقال الحريري الذي استقال من رئاسة الوزراء في أكتوبر (تشرين الأول)، أمام الاحتجاجات في عموم لبنان:" أنه مستعد لقيادة حكومة تنفذ الإصلاحات التي اقترحها الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون، حتى يتمكن لبنان من الحصول على مساعدات الأمم المتحدة والمساعدات الدولية التي هو بأمس الحاجة اليها".

وذكر حزب التيار الوطني الحر الذي يترأسه جبران باسيل:" أنه لا يمكن دعم شخصية سياسية كسعد الحريري، لأن مقترح الرئيس ماكرون دعا إلى حكومة إصلاح يقودها اختصاصيون"، مضيفاً:"  واستناداً إلى ذلك أجمع المجلس السياسي على عدم تسمية.. الحريري لرئاسة الحكومة".

ومازال هناك فرصة للحريري بالحصول على أًصوات برلمانية، إذا دعمه حزب الله اللبناني وحركة أمل.

ولكن عدم دعم الكتل المسيحية الرئيسية له، سيمنحه في أحسن الظروف تكليفاً هشاً، لمواجهة أسوأ أزمة تمر بها لبنان منذ الحرب الأهلية.

اقرأ ايضا: موقف الحريري من المبادرة الفرنسية ووعوده للبنان

الجدير بالذكر، أنه من المقرر اجراء المشاورات البرلمانية لتسمية رئيس حكومة جديد يوم الخميس، ولكن الرئيس ميشال عون أجّل المناقشات بعدما تلقى طلبات من بعض الأحزاب البرلمانية.