واشنطن: محادثات "مُثمرة" بين إسرائيل ولبنان حول الحدود البحرية

مشاركة
الحدود اللبنانية الإسرائيلية الحدود اللبنانية الإسرائيلية
واشنطن – جيهان الحسيني 08:51 م، 14 أكتوبر 2020

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن ممثلين عن حكومات الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان، اجتمعوا اليوم لإطلاق المحادثات الرامية إلى التوصل إلى إجماع بشأن الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان.

وأضافت الولايات المتحدة، في بيان مشترك للحكومة الأمريكية ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، أن الفريق الأمريكي قاده مساعد وزير الخارجية ديفيد شنكر والسفير جون ديروشر، وتولى مهمة التوسط في المفاوضات وتسهيلها، فيما ترأس المدير العام لوزارة الطاقة أودي أديري الوفد الإسرائيلي، ونائب رئيس الأركان للعمليات في الجيش اللبناني العميد الركن بسام ياسين، وفد بلاده.

اقرأ ايضا: لأسباب تقنية.. إرجاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان

وأجرى الممثلون "محادثات مثمرة" خلال هذا الاجتماع الأولي، وأعادوا التأكيد على التزامهم بمتابعة المفاوضات في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وكانت عُقدت اليوم الأربعاء أولى جولات المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية بينهما، بوساطة أمريكية، في مقر قوة الأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" برأس الناقورة الحدودية، وتم الاتفاق على عقد جولة جديدة في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

وضم الوفد الإسرائيلي ستة أعضاء من بينهم المستشار الدبلوماسي لرئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رؤوفين عازر، والمدير العام لوزارة الطاقة أودي أديري، ورئيس دائرة الشؤون الاستراتيجية في الجيش.

اقرأ ايضا: بومبيو يُرحب ببدء مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

أما الوفد اللبناني فقد ضم أربعة أعضاء منهم عسكريان ومدنيان، هم العميد بسام ياسين، والخبير التقني نجيب مسيحي، والعقيد الركن مازن بصبوص، وعضو هيئة قطاع البترول وسام شباط.