الكشف عن آخر تطورات بناء سد النهضة..!

مشاركة
سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الإثيوبي
06:41 م، 10 أكتوبر 2020

كشفت إثيوبيا، اليوم السبت، عن آخر تطورات بناء سد النهضة، حيث تم اكتمال بناء 76.3% من السد، الذي تشيده على النيل الأزرق.

ويُثير بناء سد النهضة، خلافات مع مصر والسودان خشية تأثر حصتهما من المياه، في وقت لم تصل فيه المفاوضات الثلاثية إلى اتفاق يضمن مصالح كافة الأطراف بشأن  عملية الملء والتشغيل.

اقرأ ايضا: آخر مناظرة قبيل التصويت: اتهامات متبادلة بين ترامب وبايدن

وقال وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، إن أعمال الإنشاءات التي تم تنفيذها بسد النهضة بلغت 76.3%  حتى الآن.

وأضاف الوزير الإثيوبي، خلال تقديمه تقرير الوزارة للربع الأول من العام المالي، الذي بدأ في يوليو/ تموز الماضي، أن أعمال البناء زادت بنسبة أكبر من المخطط له، لافتاً إلى أن ذلك حقق نجاحا كبيرا من الخطة المستهدفة.

وأوضح أنه بسبب هطول الأمطار الغزيرة خلال فصل الخريف ، فقد أصبحت هناك مياه كافية بمختلف السدود الإثيوبية مايمكنها من توليد الطاقة بصورة سهلة وسلسلة.

وذكر بقلي، أن بلاده حققت عائدات أكثر من 27 مليون دولار أمريكي من بيع الكهرباء خلال العام المالي الحالي إلى كل من السودان وجيبوتي، مشيراً إلى أن 17.7 مليون دولار تحققت من بيع الكهرباء للسودان و 9.8 مليون دولار من جيبوتي.

وكانت رئيسة إثيوبيا، سهلي ورق زودي، قد أعلنت الإثنين الماضي، عن تخطيط بلادها لبدء انتاج الطاقة من سد النهضة خلال عام.

وأكدت أن الحكومة ستركز على إكمال الأعمال المتبقية من سد النهضة الإثيوبي، حيث سيتم تشغيل توربينين من سد النهضة، وتعبئة الجولة الثانية من السد.

وتعثرت مفاوضات سد النهضة بين إثيوبيا ومصر والسودان في السابق، حيث طالب دولتا المصب (مصر والسودان) بأن يكون أي اتفاق ملزما قانونا فيما يتعلق بآلية فض المنازعات المستقبلية وكيفية إدارة السد خلال فترات انخفاض هطول الأمطار أو الجفاف.

وبشكل مفاجئ، أعلنت إثيوبيا، الأسبوع الماضي، فرض حظر جوي لجميع الرحلات والطائرات الجوية التجارية فوق موقع سد النهضة بإقليم بني شنقول جومز غربي البلاد.

اقرأ ايضا: مصر تستنكر اقدام إسرائيل على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية

وقال المدير العام لهيئة الطيران المدني الإثيوبي العقيد وسنيله هونجاو إنه تم فرض حظر جوي لجميع الرحلات الجوية فوق موقع سد النهضة لدواعٍ أمنية.