لقاء يجمع سفراء السعودية والإمارات وبريطانيا وأميركا لمناقشة وضع اليمن

مشاركة
وضع اليمن وضع اليمن
09:53 ص، 09 أكتوبر 2020

كشفت مصادر أمريكية عن لقاء جمع سفراء المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والقائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأميركية، لدى اليمن بشأن عدة ملفات.

وأفادت السفارة الأميركية في اليمن، في بيان صحفي، أن الاجتماع عقد في 30 سبتمبر (أيلول) الماضي، لمناقشة الوضع في اليمن، وخاصة فيما يتعلق بالاقتصاد.

اقرأ ايضا: صائب عريقات في وضع صحي صعب وحرج

وبحث المجتمعون المسار الاقتصادي لليمن، حيث لاحظوا استنفاد احتياطي العملات الأجنبية وارتفاع أسعار المواد الغذائية، ووافقوا على التعاون مع الحكومة اليمنية للتخفيف من المخاطر الاقتصادية، وإجراء حوارات مكثفة مع مؤسسات تمويل دولية لدعم التجارة في اليمن.

وأعربوا عن دعمهم الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، وجهوده للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وتسهيل العمليات الإنسانية ودعم الاقتصاد واستئناف العملية السياسية الشاملة.

ورحب المجتمعون بالتسريع في تنفيذ اتفاق الرياض، ولاسيما المساهمة المهمة التي قدمتها المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة في جدول الأعمال، كما أكدوا على ضرورة إيجاد حل سياسي شامل للصراع في اليمن.

اقرأ ايضا: ولي العهد السعودي يبحث وضع أسواق الطاقة مع بوتين

وأدان المجتمعون هجوم الحوثيين على مأرب وهجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ الأخيرة على السعودية، وشددوا على المخاطر البيئية والاقتصادية والإنسانية الجسيمة التي تشكلها ناقلة النفط "صافر"، داعين الحوثيين لتسهيل مهمة التقييم والإصلاح للسفينة من قبل الأمم المتحدة.