استئناف العمرة وفقاً لضوابط بعد توقفها منذ آذار الماضي

مشاركة
الكعبة المشرفة الكعبة المشرفة
الرياض - دار الحياة 12:34 ص، 04 أكتوبر 2020

يعود آلاف المسلمين الليلة إلى الطواف حول الكعبة المشرفة، بعدما استأنفت المملكة العربية السعودية، منتصف ليل السبت – الأحد، أداء العمرة، للمرة الأولى، منذ تعليقها في مارس (آذار) الماضي، إثر تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأشارت إحصاءات رسمية لوزارة الحج والعمرة السعودية إلى صدور تصريح لـ 108 آلاف و 41 سعوديا ومقيما لأداء العمرة، وذلك منذ إطلاق تطبيق "اعتمرنا" في 27 أيلول الماضي، وحتى نهاية يوم أمس.

اقرأ ايضا: لأول مرة منذ 7 أشهر.. (فيديو) السعودية تسمح بأداء الصلوات في المسجد الحرام

واستحوذ السعوديون على 42 ألفا و 873 تصريحا، والمقيمون على 65 ألفا و 128 تصريحا، علما بأن أكثر من 309 آلاف سعودي ومقيم سجلوا في تطبيق "اعتمرنا".

وتقوم السلطات السعودية بتطهير المسجد الحرام نحو 10 مرات يوميا، من خلال 4 آلاف عامل وعاملة، يستخدمون آلاف اللترات من المعقمات والمنظفات يوميا.

وسيؤدي المعتمرون المناسك، وسط الالتزام بضوابط التباعد بين المصلين، كما سيتم توزيع 26 ألف عبوة ماء زمزم يوميا على المعتمرين.

وكانت السلطات السعودية، سمحت باستئناف أداء العمرة تدريجيا، عبر عدة مراحل، أولاها الذي بدأ منتصف الليل، سيسمح فيها بأداء العمرة بمعدل 6 آلاف معتمر في اليوم، وهو ما يمثل 30 في المئة من الطاقة الاستيعابية (المعدلة التي تراعي إجراءات التباعد) داخل المسجد الحرام، وفي 18 تشرين الأول الجاري، سيسمح بوصول أعداد المعتمرين إلى 15 ألف معتمر، بنسبة 75 في المئة من الطاقة الاستيعابية المعدلة، على أن تقتصر المرحلتين على السعوديين والمقيمين، ومع بداية تشرين الثاني المقبل، ستسمح السعودية للزوار من "دول آمنة" بالمشاركة في مناسك أداء العمرة مع الوصول إلى نسبة 100 في المئة من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية، بنحو 20 ألف معتمر.

اقرأ ايضا: في غيبوبة منذ 15 عاماً..شاهد الأمير النائم الوليد بن خالد بن طلال يُفاجئ الجميع

وعندما تقرر السلطات المعنية انتهاء خطر وباء كورونا، سيسمح بأداء العمرة للمقيمين في المملكة والقادمين من الخارج بنسبة 100 في المئة من الطاقة الاستيعابية الطبيعية.