الهواتف الذكية.. بين دفتي الإيجابيات والسلبيات

مشاركة
الهواتف المحمولة الهواتف المحمولة
دار الحياة 05:11 م، 30 سبتمبر 2020

أصبحت الهواتف المحمولة، شائعة الاستخدام، ولكن هل تسبب تلك الهواتف أضرار للإنسان، سواء على صحته أو على علاقته بالآخرين؟
 يقدر عدد المستخدمين للهاتف المحمول بأكثر من ست مليارات على مستوى العالم، من جميع الفئات العمرية.
كما أن استخدام الهاتف المحمول لم يعد مقتصراً على اجراء الاتصالات الهاتفية، بل توسعت مجالات استخدامه، فأصبح الجميع من كل الفئات العمرية يقبلون على الشاشات الذكية للترفيه والتعلم، وبناء العلاقات الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لذا من المهم أن نذكر إيجابيات وسلبيات الهواتف المحمولة.


إيجابيات الهواتف المحمولة:


•    من أهم ما يميز الهواتف المحمولة، هو قابليتها للتداول والتنقل بسهولة، حيث يمكن حمله في اليد أو الحقيبة كيفما تريد، إذ لا يمكن مقارنتها بالهواتف الأرضية، أو الحواسيب المنزلية.
•    معظم الهواتف المحمولة تسمح للمستخدمين بالاتصال بالإنترنت، دون استخدام الحواسيب، فهي مفيدة للأشخاص الذين يريدون البحث عن المعلومات والبيانات.
•    نظراً لأن الهواتف المحمولة توفر مجانية اجراء المكالمات والرسائل بعيدة المدى، المكتوبة أو المسموعة أو المرئية، فإنها تُخلص مستخدميها من عبء الفواتير الشهرية المرتفعة، وتسهل الاتصال بالأصدقاء والعائلات دون تكبد عناء التكاليف.
•    كما تسهل الاتصال والتواصل بين الآباء والأبناء، فعلى سبيل المثال، إذا اضطر الطفل للبقاء في المدرسة لإنهاء بعض فروضه بعد موعد الدراسة، فيمكنه التواصل مع والديه في الحال.
•    تسمح الهواتف المحمولة بتتبع الهاتف وتحديد موقع من يحمله بدقة، وذلك عن طريق أجهزة التتبع الجغرافي المثبتة عليها والمعروفة بـ"GPS"، حيث يضمن الوالدان بقاء أبنائهم في مكان آمن.
•    توفر الهواتف المحمولة المساعدة في حالة تعطل السيارة مثلاً أو في حالة الضياع، أو التعرض لتهديد على الحياة، كالحوادث المنزلية أو الزلازل أو الحرائق أو في حالات الطوارئ، حيث يمكن طلب المساعدة من الشرطة أو الإسعاف أو الإطفاء عن طريق الهاتف المحمول في الحال.
•    ولكي تحتفظ باللحظات الجميلة والنادرة التي لا تعوض لك ولعائلتك، فعليك اقتناء هاتفاً محمولاً فقط، دون الحاجة لاقتناء كاميرا باهظة الثمن لتسجيل اللحظات السعيدة.
•    الكم الهائل من التطبيقات والميزات في الهاتف المحمول يوفر لمستخدمه، أداة سهلة وسريعة للتعلم عن طريق المقالات من مختلف أنحاء العالم، أو عن طريق الفيديوهات أو مواقع التعليم المختلفة، فقط بمجرد أن تحدد ما تريد، تبدأ رحلة طويلة من التعلم.


وبعد التعرف على ميزات وفوائد الهواتف المحمولة، فلابد من معرفة أضرارها ومخاطرها على الفرد والمجتمع، ليتم أخذها بالاعتبار عن استخدام تلك الهواتف.


سلبيات الهواتف المحمولة:


•    يتسبب تلقي الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية أثناء القيادة، بوفاة الملايين حول العالم بحوادث المرور كل عام، كما أن الهاتف يسبب انشغال الكثيرين خلال الأعمال الخطيرة التي تتطلب اهتماماً وانتباهاً خاصاً كاستخدام الآلات والماكنات الخطرة، داخل وخارج المنزل.
•    الافراط في استخدام الهواتف المحمولة، يقضي على العلاقات الاجتماعية داخل وخارج الأسرة، بالإضافة للآثار الصحية الأخرى.

•    بقاء الهواتف المحمولة والذكية بين يدي الأطفال لفترات طويلة، يمكن أن يشتت انتباههم عن الاعمال الأكثر أهمية التي يجب عليهم القيام بها، كأداء الواجبات المنزلية أو الدراسة، أو حتى عبور الشارع، فقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال أكثر عرضة لحوادث الاصطدام من قبل السيارات، خاصة إذا كانوا منشغلين بكتابة رسالة نصية، أو بمكالمة هاتفية أثناء عبور الشارع.


•    كما يرغب الجميع باقتناء أفضل وأحدث أنواع الهواتف المحمولة، ولكن تكمن المشكلة الحقيقية في أن الهواتف ذات الطرز القديمة تشكل نفايات صلبة يصعب التخلص منها على المدى الطويل، فمثلاً بطارية الجوال مصنوعة من مادة الليثيوم التي قد تنفجر عند تعرضها لدرجات حرارة عالية، كما أن طلاء الهاتف المحمول مصنوع من الرصاص، وهو عنصر سام وثقيل على البيئة.

•    وقد حذرت الشركات المصنعة للهواتف المحمولة في الآونة الأخيرة من أضرار استخدام الجوال أثناء الشحن، حيث يؤدي استخدام الهاتف أثناء الشحن الى بطء عملية الشحن.

•    كما أن استخدام الجوال خلال عملية الشحن، يرفع الحرارة الناتجة عن الهاتف، ما قد يؤدي الى تضرر مكونات الجوال الداخلية، كالشريحة ومعالج الهاتف وانخفاض سرعة الهاتف بشكل كبير، وتضخم البطارية وتلفها.