ترامب ناعياً أمير الكويت: آمل أن تجتمع دول الخليج لتكريم إرثه

مشاركة
أمير الكويت الراحل أمير الكويت الراحل
واشنطن – جيهان الحسيني 02:42 م، 30 سبتمبر 2020

نعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، آملا أن "تجتمع دول الخليج لتكريم إرثه والعمل نحو المستقبل التعاوني الذي تصوره".

وقال ترامب، في بيان تلقت "دار الحياة" نسخة منه:"أشعر بحزن بالغ لوفاة صديقي العزيز أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. نتقدم أنا وزوجتي ميلانيا بأحر التعازي للشعب الكويتي على هذا المصاب". وأضاف: "لقد كان الشيخ الصباح صديقا وشريكا ثابتا للولايات المتحدة، وتشرفت بتقليده وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى في وقت سابق من هذا الشهر"، لافتا إلى أنه "كان رجلا دبلوماسيا بلا مثيل"، وتولى منصب وزير الخارجية لأربعين عاما، حيث ساعدت وساطته الحثيثة في حل النزاعات في الشرق الأوسط في ردم هوة الانقسامات في ظل أصعب الظروف.

اقرأ ايضا: ترامب: 5 دول جديدة في طريقها للتطبيع مع إسرائيل أبرزها السعودية

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان تلقت "دار الحياة" نسخة منه: "نتقدم بأحر التعازي لعائلة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح وللشعب الكويتي، لقد أصبحت الكويت بلدا مزدهرا وعصريا اليوم بفضل رؤيته، وأدت قيادته الدولية إلى تغيير إيجابي وطويل الأمد في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط بأسرها".

اقرأ ايضا: أمير الكويت يتسلم رسالة خطية من أمير قطر لتوطيد العلاقة

وأضاف: "كان الأمير قائدا موقرا وصديقا لكافة الأمم، وكانت الولايات المتحدة تثمن شراكته القوية في مجال تعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين، وقد انعكس ذلك عندما منحه الرئيس ترامب وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى كعربون على تقديرنا الكبير"، معربا عن تقديره بشكل خاص لإنسانيته والجهود التي بذلها لتيسير الوحدة الخليجية، مؤكدا الالتزام بالشراكة القوية والصداقة مع الكويت.