وصفتها الصحف العالمية بـ "الفوضى"

تلاسن لفظي وإهانات متبادلة في أول مناظرة بين ترامب وبايدن

مشاركة
ترامب وبايدن ترامب وبايدن
واشنطن_دار الحياة 12:41 م، 30 سبتمبر 2020

في أول مناظرة تلفزيونية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، تبادل السبعينيان الاتهامات وسط أجواء محمومة ومتوترة، حيث انطلقت المناظرة على مرأى من جمهور صغير كان في عداده زوجتا المرشّحين ميلانيا ترامب وجيل بايدن، وقد وضعتا كمامات.

وبدأت المناظرة بدفاع الرئيس الجمهوري ترامب عن قراره المثير للجدل بترشيح قاضية محافظة للمحكمة العليا قبل أسابيع من الانتخابات.

اقرأ ايضا: آخر مناظرة قبيل التصويت: اتهامات متبادلة بين ترامب وبايدن

وذكر ترامب، وقد وضع ربطة عنق حمراء داكنة ومخططة، "فزنا في انتخابات 2016 ويحق لنا ذلك"، فيما سارع الديمقراطي بايدن، بربطة عنق رفيعة بخطوط سوداء وبيضاء، بالقول: "علينا الانتظار حتى نرى نتيجة هذه الانتخابات".

وربط بايدن، الذي يتصدر استطلاعات الرأي الأمريكية، ترامب بشكل مباشر بفيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 200 ألف شخص في أمريكا، حيث تتصدر دول العالم في عدد الوفيات.

وسخر بايدن من ترامب غامزاً من قناة أحد أكثر تصريحاته شهرة، بقوله: "ربّما يمكنك حقن مبيّض الملابس في ذراعك وهذا كفيل بعلاج كورونا".

وتابع ملايين الأمريكيين أول مناظرة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه جو بايدن المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتي استضافتها جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند، وأدارها المذيع كريس والاس، من قناة فوكس نيوز.

وشهدت المناظرة الأولى تلاسنا حادا واشتباكا منذ الدقيقة الأولى لانطلاقها وحتى نهايتها حول الملفات التي تناولتها الـ 90 دقيقة.

وقال بايدن عن منافسه الجمهوري: "إن كلّ ما يقوله حتى الآن كذب. أنا لست هنا لأبرهن أكاذيبه. الكلّ يعلم أنّه كذّاب".

وأضاف بايدن:" من الصعب أن يحظى المرء بفرصة لقول كلمة واحدة بوجود هذا المهرج، عفواً هذا الشخص"، متابعاً : "أنت أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة".

من جهته، اتهم ترامب المرشح الديمقراطي بايدن بالافتقار للذكاء، وبأنه دمية في يد اليسار الراديكالي"، قائلاً: "جو انت لا تمت للذكاء بصلة، 47 عاماً ولم تفعل شيئاً".

من جهتها، وصفت الصحف العالمية أول مناظرة بين الرئيس دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن بـ "الفوضى"، حيث شهدت تلاسناً حاداً واشتباكاً منذ الدقيقة الأولى وحتى نهايتها.

ووفقاً للبروتوكول الصحي المتّبع بسبب كورونا، فقد انطلقت المناظرة قبل 35 يوماً من الاستحقاق الرئاسي، دون أن يتصافح الرجلان.

الجدير بالذكر، أن هذه المناظرة الأولى بين الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب (74) عاماً، والمرشح الديمقراطي جو بايدن (77 عاما) في مدينة كليفلاند في ولاية أوهايو المتأرجحة والتي ترجّح، مع مثيلاتها من الولايات المتأرجحة بين الحزبين، كفّة من سيفوز في الانتخابات.

 

 

 

 

 

 

اقرأ ايضا: حضور مُرتقب للسياسة الخارجية في مناظرة ترامب وبايدن الأخيرة