من هو ولي عهد الكويت الذي خلف الشيخ الصباح؟

مشاركة
الشيخ نواف الشيخ نواف
الكويت_دار الحياة 08:29 م، 29 سبتمبر 2020

عقب الإعلان عن وفاة أمير دولة الكويت، نادى مجلس الوزراء الكويتي بالشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد، عملاً بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4لسنة 1964في شأن أحكام توارث الإمارة.

جاء ذلك في بيان أصدره مجلس الوزراء عقب اجتماعه الاستثنائي الذي عقده اليوم الثلاثاء، في قصر السيف برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، وتلاه وزير الداخلية أنس الصالح.

وتنص المادة 60من الدستور على أن:" يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته اليمين الدستوري في جلسة خاصة لمجلس الأمة والتي تنص على " أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

وتولى الشيخ نواف منصب ولي العهد منذ أربعة عشر عاماً، حيث أصدر الشيخ صباح أمراً بتزكية أخيه نواف لولاية العهد في السابع من فبراير(شباط)2006، وقد بايعه مجلس الأمة خلال جلسة خاصة بالإجماع في 20فبراير، وقد أدى اليمين الدستوري في اليوم نفسه أمام أمير البلاد.

 وولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937 في فريج الشيوخ (موقع مجمع المثني حالياً) بمدينة الكويت، بحسب ما جاء على موقع ديوان ولي العهد، ويُعدّ الشيخ نواف النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ الراحل أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت منذ 1921 حتى 1950.

ولدى الشيخ نواف 4 أولاد وبنت وهم الشيوخ: أحمد وفيصل وعبدالله وسالم وشيخة.

ودرس الشيخ نواف في مدارس الكويت المختلفة وهي مدارس حمادة وشرق والنقرة ثم في المدرسة الشرقية والمباركية، وواصل دراسته في أماكن مختلفة من الكويت.

 

 

 

اقرأ ايضا: ولي العهد السعودي يبحث وضع أسواق الطاقة مع بوتين