خبراء في البيئة يحذرون: إنتاج لقاح لكورونا يصنع مذبحة في "أسماك القرش"

مشاركة
سمكة قرش سمكة قرش
12:28 م، 29 سبتمبر 2020

حذر خبراء في مجال البيئة من فقدان الملايين من أسماك القرش، حيث يحتاج إنتاج لقاح فيروس كورونا المستجد إلى قتل أكثر من نصف مليون سمكة، وذلك لاستخراج المادة الزيتية التي يحتاجها العلماء لصناعة الأدوية .

وأشار تقرير نشرته قناة "سكاي نيوز"، إلى أن أحد المكونات التي يحتاجها العلماء في إعداد لقاحات لفيروس كورونا هي (مادة السكوالين) وهي عبارة عن زيت طبيعي يأخذ من كبد سمك القرش .

ويستخدم العلماء مادة السكوالين في الوقت الحالي كمادة مساعدة في الطب، وذلك لدوره الفعال في تنشيط جهاز المناعة بشكل قوي .

في السياق ذاته، تستخدم الشركة البريطانية "غلاكسو سميث كلاين" في لقاحاتها الحالية التي تنتجها لمحاربة الإنفلونزا، السكوالين المستخرج من سمك القرش

وأعلنت الشركة في مايو الماضي، أنها ستصنع مليار من المادة المستخرجة من أسماك القرش للمساعدة في استخدامها في صناعة لقاحات ضد فيروس كورونا، حيث تحتاج الشركة حوالي ثلاثة آلاف سمكة قرش لاستخراج طن من مادة السكوالين.

بدورها، قالت مجموعة "شارك آلايز"، ومقرها كاليفورنيا: إن سكان الأرض في حال تلقيهم جرعة واحدة من لقاح"كوفيد-19"، الذي يحتوي على زيت الكبد، فسيلزم ذبح حوالي 250 ألف سمكة قرش، اعتمادا على كمية السكوالين المستخدمة، وفي حالة كان هناك حاجة لجرعتين لتحصين سكان العالم، وهو أمر مرجح وفقا للباحثين، فسيزيد عدد ضحايا أسماك القرش إلى نصف مليون.

ولكي يتجنب العالم "مذبحة القرش"، يقوم العلماء بإجراء تجارب على بديل السكوالين، وهو نسخة اصطناعية مصنوعة من قصب السكر المخمر.

المصدر: وكالات