واشنطن تطالب الحوثيين بالوقف الفوري للهجمات ضد السعودية

مشاركة
قوات التحالف العربي في اليمن قوات التحالف العربي في اليمن
واشنطن – جيهان الحسيني 06:37 م، 23 سبتمبر 2020

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من "عدوان الحوثيين المدعوم بشحنات أسلحة إيرانية"، في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، داعية الحوثيين إلى الوقف الفوري لهجماتهم عبر الحدود ضد السعودية، وكذلك وقف هجماتهم على مدينة مأرب اليمنية، حيث لجأ ما يقرب من مليون يمني منذ بداية الحرب.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، في بيانتلقت "دار الحياة" نسخة منه، إن نائب وزير الخارجية الأمريكي ستيف بيغون ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل، شاركا في اجتماع مع أعضاء مجلس الأمن الدولي، وكذلك أعضاء الكويت والسويد وألمانيا في الأمم المتحدة، على هامش الجمعية العامة، من أجل مناقشة الحرب الأهلية في اليمن، التي أدت إلى كارثة إنسانية.

اقرأ ايضا: واشنطن تُدين الهجوم على مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد

ودعا نائب وزير الخارجية الأمريكي الحكومات المانحة إلى المساهمة بأموال، إذا لم تكن قد فعلت ذلك هذه السنة حتى الآن، فضلا عن الوفاء بتعهداتها إذا لم تقم بصرف أموالها حتى الآن.

وجدد مطالبة المجتمع الدولي للحوثيين بوقف إعاقة جهود الإغاثة الإنسانية، والتراجع عن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية للأمم المتحدة والرحلات الإنسانية.

اقرأ ايضا: واشنطن تُطالب تركيا بإنهاء استفزازها "المحسوب" في شرق المتوسط

وأكد ضرورة أن يكف الحوثيون عن "معاملتهم المشينة" للصحفيين ونشطاء المعارضة وكذلك يهود اليمن، داعيا الحوثيين إلى التوقف عن سياسة الوقوف على حافة الهاوية البيئية والسماح للأمم المتحدة بالوصول إلى الناقلة "صافر" قبل حدوث تسرب نفطي أو انفجار من شأنه أن يجلب المزيد من الكوارث البيئية والإنسانية لليمن وكذلك البحر الأحمر والمنطقة.