تحديد موعد التوقيع على ميثاق منتدى "غاز شرق المتوسط" بمشاركة قبرص ومصر

مشاركة
صورة أرشيف صورة أرشيف
نيقوسيا_دار الحياة 06:17 م، 21 سبتمبر 2020

تستعد قبرص غداً الثلاثاء، للتوقيع على ميثاق منتدى "غاز شرق المتوسط" مع إسرائيل ومصر والأردن وإيطاليا واليونان والسلطة الفلسطينية، وفق ما أوردته وكالة أنباء قبرص عن وزارة الطاقة في البلاد.

وأفادت الوكالة القبرصية "سي إن إيه"، إن التوقيع سيكون من خلال تقنية "فيديو كونفرس"، وسيتم توقيع الميثاق في الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي، حيث سيمثل قبرص في التوقيع وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة ناتاسا بيليدس.

اقرأ ايضا: السيسي خلال قمة مع قبرص واليونان: لا تهاون مع الدول المساندة للإرهاب

وبحسب بيان وزارة الطاقة القبرصية، فإن الميثاق سيؤسس رسمياً للمنتدى الدولي لغاز شرق المتوسط، الذي يضم كلً من قبرص ومصر واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية.

في السياق ذاته، قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز: إن "منتدى الغاز لشرق المتوسط الذي كان حتى الآن مجرد منصة للنقاشات سيصبح في الحقيقة منظمة دولية".

وذكر مسؤول إسرائيلي كبير في قطاع الطاقة الإسرائيلي، أن وزراء الطاقة في الدول السبع سيضعون اللمسات النهائية على ميثاق تلك المنظمة الثلاثاء وسيعملون على وضع "تصور مشترك" للمنطقة.

اقرأ ايضا: واشنطن تُطالب تركيا بإنهاء استفزازها "المحسوب" في شرق المتوسط

وأضاف المسؤول: سيساعد المنتدى في إحلال تطبيع مرحب به في العلاقات في المنطقة والذي سيساعد بدوره في تعزيز وتطوير قطاع الغاز في إسرائيل وبالطبع صادرات الغاز من إسرائيل لجيرانها وأوروبا ومناطق أخرى.