ما لا تعرفه عن الكاتبة المصرية نتيلة راشد التي احتفل بها جوجل

مشاركة
الكاتبة المصرية نتيلة راشد الكاتبة المصرية نتيلة راشد
القاهرة-دار الحياة 10:51 ص، 20 سبتمبر 2020

تفاجئ كثير من مستخدمي محرك البحث العالمي جوجل "Google" بإحتفاله بالكاتبة المصرية نتيلة راشد التي حصلت على جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1978 وعلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأول.

من هي نتيلة راشد

اشتهرت نتيلة راشد بلقب " ماما لبنى"، وهي من مواليد 19 سبتمبر 1934 في أسرة ميسورة الحال، وكانت حينها مشهورة لاهتمامها بالأطفال وبنائهم بنيانا سليما والتواصل معهم.

كان لـ نتيلة راشد دور كبير في ابتكار «مراسل سمير» الصحفي الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحفية وحواراتهم في مجلة سمير مع صورهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من العمر.

وكانت راشد تقوم بتحرير مقالات لهم أسبوعياً تحت اسم «أولادي حبايب قلبي». كما أن نتيلة راشد إحدى مؤسسات مجلة سمير للأطفال في أبريل 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002.

نتيلة راشد ويكيبيديا

لم يكن في قصصها من يحمل لواء المساواة، لكن المساواة هي أصل الحكاية وليس هناك من يتغنى بالخير ولكن الشر مهزوم وليس هناك من هو كامل ومثالي ولكن هناك دوما من يسعى لأن يكون أفضل وألطف وأكثر قدرة على التكييف مع الحياة. الحياة في قصص ماما لبنى ليست حلمًا ورديًا بل هي تجربة حياتية كاملة بما فيها من اختبارات، يتم اجتياز بعضها والإخفاق في البعض الآخر دون أن فقدن الرغبة في المضي قدمًا.

تُرجمت بعض أعمال ماما لبنى إلى اللغة الإنجليزية وترجمت هي نفسها بعض الأعمال عن الإنجليزية، لتصدر هذه وتلك عن دار الهلال التي ارتبط اسمها باسم ماما لبنى.

زواج نتيلة راشد

في عام 1956، تزوجت من الكاتب عبدالتواب يوسف، وأنجبا أولادهما الثلاثة لبنى وهشام وعصام- شغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وتوفيت في 26 مايو 2012.

اقرأ ايضا: جدل واسع بعد رفع علم فرنسا في إحدى المدارس المصرية

حصلت نتيلة راشد علي جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1978 وعلي وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.